كيف يمكن علاج انحناء العمود الفقري القطني؟

كيف يمكن علاج انحناء العمود الفقري القطني؟

تفاصيل الاستشارة: أنا مهندس عمري 40 عامًا، أعاني من آلام أسفل منطقة الظهر في الفقرات القطنية، وأشعر بانحناء بسيط إلى الأمام في هذه الفقرات؛ مما يؤثر على الشكل العام نسبيًا، ولكن الحمد لله الانحناء بسيط.

قد يكون هذا بسبب ممارسة الرياضة بشكل خاطئ، مثل رفع الأثقال أو تمارين إطالة عضلات الظهر التي داومت عليها لفترة كبيرة أو بسبب الكرش فلدي كرش، ولكنه بسيط غير ملحوظ.

أشعر بالتعب فقط عندما أمشي لمدة كبيرة، وإذا قمت بشفط البطن أثناء السير أو لبست حزاما طبيًّا لشفط البطن فإن الألم ينتهي، ألاحظ أيضًا أن الألم يقل مع عمل الحمية وتقليل الوزن، ولكن هدفي الأساسي هو القضاء على الانحناء وليس الألم فقط.

كذلك أعاني من قصر نسبي في القامة وعلى حد علمي فإن معالجة الانحناء سوف تزيد القامة إن شاء الله، بالإضافة إلى تحسين الشكل العام للجسم.

أريد من سيادتكم إرشادي إلى تمارين رياضية أو أي علاج يقلل هذا الانحناء، وهل لبس حزام البطن حل أم أنه سوف يؤدي إلى نتيجة مؤقتة أثناء لبسه فقط، ثم يؤدي إلى ضعف عضلات البطن وزيادة المشكلة بعد ذلك.

أريد أن أشير أيضًا إلى أنني أثناء ممارسة رفع الأثقال قمت بالاهتمام بالعضلة التي تربط بين الركبة والحوض عن طريق رفع أثقال فوق قدرتي، فهل يفسر هذا أن العضلة قويت أو قصرت مما أدى إلى شد منطقة الحوض إلى أسفل وتسببت في انحناء العمود الفقري؟

هل أطباء العلاج الطبيعي يمكنهم مساعدتي، أم إنهم على خبرة فقط بأمور الكسور والتشوهات؟

وأخيرًا لكم جزيل الشكر.

⇐ د. مراد عاصم «استشاري علاج طبيعي» أجاب السائل؛ فقال: أخي العزيز.. شكرا على استشارتك، يبدو من رسالتك ووصفك للحالة أنك متفهم لطبيعة مشكلتك والتي تتلخص في ضعف العضلات والأربطة في منطقة الظهر، وللعلاج ينبغي عليك:

  • أولًا: التوقف عن ممارسة تمارين الأثقال لمدة شهر على الأقل.
  • ثانيًا: اتباع حمية مناسبة لخفض الوزن.
  • ثالثًا: عمل تمرينات لتقوية كل من:
    • عضلات البطن: وذلك بالاستلقاء على الظهر مع تثبيت الجذع والساقين، ثم رفع الأكتاف بميل 30 درجة مع الثبات على هذا الوضع 10 عدات.
    • عضلات الظهر: وذلك بالاستلقاء على البطن، وأيضًا تثبيت الجذع والساقين، ثم رفع الأكتاف بميل 30 درجة مع الثبات عشر عدات.
    • عضلات الوسط والأكتاف: وذلك بعمل تمرين “التويست” عن طريق الوقوف والظهر جهة الحائط، ومحاولة لمسها بالأكتاف يمينا ويسارًا، 10 مرات.

ينبغي المداومة على هذه التمرينات صباحًا ومساءً.

بالنسبة لحزام البطن فهو مطلوب بشكل مؤقت لحين استعادة قوة العضلات، ويحظر المداومة عليه حتى لا يؤدي إلى ضعف عضلات البطن.

وبالنسبة للاختصاص المناسب لحالتك فهو العلاج الطبيعي.

⇐ هنا أيضًا بعض الصفحات المقترحة:

وأخيرًا أخي.. ندعو أن يكرمك الله بموفور الصحة والعافية، ونرجو أن تتابعنا بأخبارك.

أضف تعليق

error: