عندما يكون ضعف النظر وراثياً.. كيف نتعامل معه؟

عندما يكون ضعف النظر وراثياً.. كيف نتعامل معه؟

«ياسين» يسأل: أنا أعاني من ضعف كبير في البصر، ورقم النظارة التي أرتديها هو 17.5 في كلتا العينين، ويظهر أن زجاجها غليظ جدًا، علما بأنني قد ذهبت للطبيب آخر مرة بعد رمضان.

وقبل عام بدأت أستعمل العدسات وساعدتني كثيرًا في العديد من الأمور، ولكن أعاني من احمرار العين، علما أني أرتديها من الساعة السابعة صباحا إلى الحادية عشرة ليلاً لأعمل.. فما الذي يجب علي أن أقوم به لتفادي هذا الأمر؟ مع العلم أني لا أستطيع الاستغناء عنها.

وهل يقل ضعف البصر الحاد في المستقبل؟ وكيف أحافظ على ما تبقى من هذه النعمة؟ وهل توجد فيتامينات لتقوية البصر؟ مع العلم بأن عائلتي أغلب أفرادها ضعيفو البصر، وأنا أرتدي النظارة منذ 12 عامًا، واعتذر عن الإطالة وجزاكم الله عنا خيرا.

د. مالك يوسف الأبكع «اختصاصي طب العيون وجراحتها» أجاب هذه الاستشارة، فقال: أخي العزيز.. فيما يتعلق بالشكوى لديك فإنني أقول إنك مصاب أخي الكريم بحسر بصر مترق Progressive Myopia، وهذا النوع من ضعف النظر يكون وراثيًا؛ حيث نرى أكثر من فرد من أفراد الأسرة لديه نفس الضعف، يبدأ هذا الضعف في سن مبكرة بعمر 5-6 سنوات ويزداد الضعف تدريجيا مع تقدم العمر.

ويترافق هذا الضعف بتبدلات استحالية في الشبكية والمشيمية Choroido-Retinal Degeneration ، أي ظهور بقع ضامرة في طبقات العين الداخلية (الشبكية والمشيمية)، وهذه البقع الضمورية تأهب لحدوث تمزقات في الشبكية، وهو ما قد يحدث انفصالا بها.

أما العلاج فيكون بلبس النظارة الطبية المناسبة، وقد تكون النظارة سميكة جدا وهذا يتبع درجة النقص، فكلما زادت درجة النقص كانت النظارة أكثر سماكة، وهنا ننصح بالعدسات المضغوطة والمصنوعة من البلاستيك وليس الزجاجية لأنها أخف وزنا، أو ننصح بوضع العدسات اللاصقة ولكنها في بعض الحالات قد تؤدي لتحسس العين واحمرارها.

ويبقى في النهاية اللجوء إلى العلاج بأشعة الليزر لتصحيح الضعف وهذا له نتائج جيدة، ولكن في بعض حالات الضعف الشديد قد لا يكون التصحيح كاملا، أو يحتاج الشخص إلى نظارة طبية إضافية، ولكن درجتها أقل من التي كان الشخص يلبسها قبل العلاج بالليزر.

لذا أنصحك بمراجعة إخصائي عيون لتقييم الحالة لديك وتوجيهك إلى الطريقة المثلى للعلاج، علما أنه لا يوجد أدوية أو فيتامينات ذات فائدة في حالتك.

⇐ هنا أيضًا المزيد من الاستشارات الأُخرى.. المفيدة:

مع أطيب أمنياتي لك بتمام الصحة والعافية وتابعنا بأخبارك.

أضف تعليق

error: