مياه بيضاء على العين.. الليزر علاج فعال

مياه بيضاء على العين.. الليزر علاج فعال

«سهى» تسأل: أعاني من المياه البيضاء بالعينين، وقد أُجْريت لي جراحة لشفط المياه، وزرع العدسة البديلة بالعين اليمنى – والحمد لله – منذ حوالي 3 سنوات، ولم أُجْرِ الجراحة للعين اليُسرى، وأنا الآن بدأت أشكو من ضعف الإبصار، وأعتقد أن جراحة الليزر أسرع وأحسن نظرًا؛ لأني أعمل، ولا يمكنني التغيُّب فترة طويلة عن العمل. فهل الليزر علاج سهل وسريع؟ وما حجم تكلفته؟ شكرًا لكم.

⇐ د. مالك يوسف الأبكع «اختصاصي طب العيون وجراحتها» أجاب على السؤال؛ فقال: الأخت الفاضلة.. إن ظهور المياه البيضاء أو ما يسمَّى باللغة الطبية الساد Cataract هو تكثف في عدسة العين، وتحولها من عدسة شفافة للضوء إلى عدسة مُعْتمة تحجب مرور الضوء إلى داخل العين، وهو ما يضعف الرؤية بالعين.

أسباب الساد Cataract عديدة، وله أنواع عديدة أيضًا “فهناك الساد الخلقي Congenital Cataract، والساد المكتسب Aquired Cataract الذي له أنواع مختلفة أيضًا، فإما أن يكون سادًا شيخيًّا Senile Cataract، أو نتيجة مرض في العين Complicated Cataract، أو تالٍ لمرض على العين Traumatic Cataract.

وهناك أمراض جهازية في الجسم يرافقها تشكل الساد بالعين، وأهمها الداء السكري على كل حال، ومن خلال الشكوى لديك وعمرك، فإنني أرجِّح أن يكون سبب تشكل المياه البيضاء (الساد) لديك خلقي.

وأغلب نوع من الساد الخلقي هو الساد المنطقي أو الشريحي Zonular “Lamellar” Cataract، وتحدث الكثافة في منطقة أو شريحة من ألياف العدسة تتجمع حول نواة العدسة، وتلعب العوامل الوراثية دورًا في تشكل هذا الساد، كما أن سوء تغذية الأم ونقص الفيتامين “د”، أو نقص الكالسيوم يلعب دورًا في ذلك أيضًا.

أما المعالجة المتبعة للمياه البيضاء فهي معالجة جراحية، و لها أنواع عديدة:

  • أهمها استخراج العدسة مع بقاء المحفظة الخلفية بالطريقة التقليدية، ومن ثَم وضع عدسة اصطناعية مكانها.
  • وهناك طرق حديثة مثل استخدام الأمواج فوق الصوت لتفتيت العدسة، ثم شفطها، وإدخال عدسة اصطناعية، وهذه الطريقة تعرف بالفاكو.
  • أو استخدام أشعة الليزر لتفتيت العدسة، ومن ثَم شفطها، ووضع عدسة اصطناعية.

وفي الطريقتين الأخيرتين يكون الشق الجراحي صغير لا يتعدى الـ 3 مم، وهو ما يجعل فترة الشفاء أسرع والرجوع للعمل أبكر، أما عن التكلفة المادية فيمكنك استشارة أحد الأطباء المختصين بإجراء مثل هذه العملية، وأخذ فكرة عن ذلك.

⇐ وهنا المزيد أيضًا للاطلاع:

مع تمنياتي لك بالشفاء العاجل والرؤية السديدة.

أضف تعليق

error: