مقبلة على الزواج وتعاني من خطوط بيضاء تحت الجلد.. فهل لها علاج؟

مقبلة على الزواج وتعاني من خطوط بيضاء تحت الجلد.. فهل لها علاج؟

تفاصيل الاستشارة: أعاني من وجود ما يسمى بتفتيح الجلد على بعض مناطق الجسم مثل الصدر والأرداف.. وهى خطوط بيضاء أفتح قليلا من لون الجسم في بعض المناطق، وهو ما يسبب لي ضيقًا وخاصة أني مقبلة على الزواج. سمعت وقرأت أن هناك نوعين، نوع يتدرج من اللون القرمزي إلى اللون الأبيض مع الوقت، ولكن في حالتي تظهر الخطوط البيضاء مباشرة بلا تدرج في حجم أو لون الخطوط، وهو ما سمعت أنه من الممكن علاجه.. فهل هذا ممكن؟

أحب أيضًا أن أذكر أنني لاحظت أن تلك الخطوط بدأت تنتشر في أعلى الساق، فإذا لم يكن هناك أمل من علاج تلك الخطوط فأرجو المشورة عن كيفية وقف انتشارها، والوصول بالمناطق التي تظهر فيها تلك الخطوط جليَّة بسبب اختلاف لون البشرة عن لونها إلى تقارب في اللون. هل ذلك ممكن؟ أفادكم الله، وجزاكم خيرًا عن هذا الموقع العظيم، شكرًا.

⇐ د. عزة محمد جبل «وهي استشاري الجلدية والتناسلية»؛ أجابت على صاحبة السؤال؛ فقالت: إن هذه الخطوط أو تفتيح الجلد على حد تعبيرك (Striae) ليس منها أي ضرر على الجسم، وما هي إلا نتيجة لشد مفاجئ وسريع في الجلد Stretching in the skin يؤدي إلى تمزق في الطبقة الثانية للجلد (dermal damage)، وهي أكثر حدوثًا في الفتيات، خاصة في فترة المراهقة وبداية فترة النضوج نتيجة للنمو السريع.

وربما يكون للعامل الوراثي أو لطريقة ترتيب ألياف الكولاجين في الجلد أو لكثرة استخدام الكورتيزون أثر في ظهورها.

أما عن طريقة علاجها فليس لها علاج متاح حتى الآن، ولكن لا تتأثري لذلك فإنها مع الوقت تصبح أقل وضوحًا، ونصيحتي لك بأن تحافظي على وزنك دائمًا دون زيادة مفرطة وذلك لوقف انتشارها، وأيضًا لا تمارسي أي نوع من الرياضة يؤدي إلى زيادة كتلة العضلات في أماكن معينة في الجسم.

ويمكنك استخدام كبسولات تحتوي على (فيتامينات خاصة أ، ج – وحديد ومواد مضادة للأكسدة)؛ وذلك للمحافظة على صحة جلدك.

⇐ وبالمناسبة؛ يمكنك أيضًا الاطلاع على:

مع أطيب الدعاء لك بالزواج السعيد.

أضف تعليق

error: