مشاكل بشرتي.. استفسارات وتساؤلات

مشاكل بشرتي.. استفسارات وتساؤلات

تفاصيل الاستشارة: عندي أسئلة متعددة..

أولها: عن حالة الثدي، حيث منذ بلغت لم أكن أهتم بلبس حمالة الصدر ذات القياس المناسب، وكنت ألعب وأتحرك كثيرا وكذلك جاءت فترة سمنت ثم نحفت بعدها كثيرا، أحس أن كل هذه العوامل تسببت في ظهور خطوط بيضاء في أعلى ثديي وهي تضايقني كثيرا (أحيانا أحس أنها ظاهرة بشدة وأحيانا أخرى أحس أنها خفيفة وغير واضحة).

فسؤالي هل هناك حل لهذه المشكلة سواء تمارين أو كريمات، أم فقط أغطيها بوضع مستحضرات التجميل؟

هل تؤثر علي عند الزواج والحمل والإرضاع؟ وهل نسبة حدوث سرطان الثدي أكبر في هذه الحالة؟

ثانيا: عن إزالة الشعر وخاصة بالأماكن أسفل البطن والإبط، فأنا أستخدم آلة نزع الشعر، ولكن أجدها مؤلمة جدا، واضطررت لاستخدام مخدر موضعي لتخفيف الألم ولكنه يبقى بصورة أخف.

ولكن أخشى أن يكون لهذه الآلة علاقة بحدوث السرطان، خاصة أني لاحظت ظهور بعض الشامات باللون الأحمر (بعد استخدام الآلة) فهل لها علاقة بالسرطان؟

ثالثا: عندي في وجهي آثار حبوب كانت تظهر بكثافة وأنا بسن 15-17، والمشكلة أني كنت أكشطها فأثرها باقي كندب، وذهبت لطبيب الجلدية وسألته إذا في مجال إزالتها بالكيّ بالنيتروجين، وبالفعل كان للكيّ أثر كبير في تخفيفها وباقي أثر خفيف.

وهناك أيضا بعض أشكال الزوائد الجلدية الخفيفة لا أعرف هل هي دهون أم ماذا؟

وسؤالي هل أذهب لطبيب الجلدية وأعمل الكيّ لهذه الزوائد، وهل يمكن المعالجة بالليزر أو أي طريقة أخرى؟

شكرا جزيلا والله يبارك جهودكم.

⇐ د. عزة محمد جبل «استشاري الجلدية والتناسلية» أجابت، فقالت: في البداية أطمئنك فالخطوط البيضاء على حد تعبيرك ليس منها أي ضرر على الجسم، وليس لها أي أثر على الزواج أو الحمل أو الرضاع، ولا تتسبب أو تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي، وما هي إلا نتيجة لشد مفاجئ وسريع للجلد Stretching in the skin وهو ما يؤدي إلى تمزق في الطبقة الثانية للجلد (dermal damage)، وهي أكثر حدوثًا في الفتيات، خاصة في فترة المراهقة وبداية فترة النضوج نتيجة للنمو السريع.

وربما يكون للعامل الوراثي، أو لطريقة ترتيب ألياف الكولاجين في الجلد، أو نتيجة لفقد الكثير من الوزن فجأة كما حدث معك، أو لكثرة استخدام الكورتيزون أثر في ظهورها.

أما عن طريقة علاجها فليس لها علاج متاح حتى الآن، ولكن لا تتأثري لذلك، فإنها مع الوقت ستصبح أقل وضوحًا.

ونصيحتي لك هي أن تحافظي على وزنك دائمًا، وذلك لوقف انتشارها، وأيضًا لا تمارسي أي نوع من الرياضة يؤدي إلى زيادة حجم العضلات في أماكن معينة في الجسم.

ويمكنك استخدام كبسولات تحتوي على فيتامينات (خاصة أ، ج) وحديد، ومواد مضادة للأكسدة؛ وذلك للمحافظة على صحة جلدك.

أما عن إزالة الشعر باستخدام الماكينة الخاصة بذلك فلا ينتج عن ذلك الإصابة بالسرطان، والحبوب الحمراء التي تظهر بعد إزالة الشعر باستخدامها ما هي إلا نتيجة لتلوث الحويصلات التي ينبت منها الشعر بعد نزعه، وعليك دائمًا بعد القيام بنزع الشعر غسل أماكن النزع جيدًا بصابون ضد البكتيريا، ثم استخدام دهان كريم يحتوي على مضاد حيوي + بيتاميثازون.

أما هذه الحبوب فيمكنك علاجها كالآتي:

  • تناول كبسولات مضاد حيوي 500 ملجم تحتوي على سفرادين كبسولة كل 8 ساعات.
  • دهان كريم مضاد حيوي مرتين يوميًّا مع التطهير بغسول البرمنجنات قبل الدهان.
  • ويمكنك تناول أقراص مسكنة للألم ومضادة للالتهاب قرص 3 مرات يوميًّا.

وللمزيد من المعلومات حول إزالة الشعر وطرق ذلك، يمكنك عزيزتي مطالعة مجموعة استشاراتنا حول ذلك الموضوع: مجموعة استشارات إزالة الشعر

أما عن الزوائد الجلدية التي تصفينها، فقد تكون عبارة عن ثآليل أو ما يطلق عليه “سنط”، ولكن للتأكد من ذلك يجب فحصك إكلينيكيا من قبل دكتور جلدية متخصص.

وفي حال أنها سنط فعليك أن تعرفي عزيزتي أنها تحدث عادة نتيجة العدوى بأحد أنواع الفيروسات (human papilloma virus HPV) الذي ينقسم بدوره إلى عدة أنواع (subtypes)، وتحدث العدوى به في أي سن وفي أي مكان بالجسم وتزيد في اليدين، كما تزيد في السن ما بين 12-16 سنة (سن المدرسة)، وتحدث العدوى به بالملامسة المباشرة أو غير المباشرة عن طريق استخدام الأدوات الملوثة أو حمامات السباحة.

كما أنه من 20 – 30% من الحالات تشفى تلقائيا خلال 6 أشهر دون أي تدخل علاجي، ولكن من الممكن خلال هذه الفترة ظهور إصابات جديدة.

ويكون علاج الثآليل بأكثر من طريقة:

  1. الكي الكهربي Electrodessication.
  2. الإزالة بالتبريد Cryosurgery.
  3. الكي الكيميائي.

والطريقة الأولى والثانية تتم لدى طبيب مختص، أما الثالثة فيمكن استخدامها في المنزل ببساطة، حيث تعطي نتيجة جيدة وهي تركيبة يقوم الصيدلي بتركيبها، وهي عبارة عن:

حمض الساليسيلك + حمض اللاكتيك + flexible collodin

وتستخدم هذه التركيبة مرة يوميا مع مراعاة أن تدهن المنطقة حول الثؤلولة بمرهم أو فازلين عازل لحماية الجلد السليم حولها، ثم تدهن الثؤلولة بالتركيبة بقطعة من القطن صغيرة على رأس دبوس مرة يوميا.

ويمكنك الاستمرار في الدهان حتى زوال الثآليل، ويمكنك بالإضافة إلى المس استخدام كبسولات مقوية للمناعة، كبسولة 3 مرات يوميا لمدة أسبوع حتى لا تعود الثآليل من جديد.

ويمكنك مطالعة: كيف توحد لون بشرتك وتفتح مناطق الاحتكاك بفعالية؟

وختامًا.. أتمنى أن يمنحك الله بشرة صافية، ويكلل حياتك بالسعادة والهناء؛ فهو ولي ذلك والقادر عليه.

أضف تعليق

error: