الاضطرابات السمعية.. المقياس فيصل السبب

الاضطرابات السمعية.. المقياس فيصل السبب

تفاصيل الإستشارة: منذ حوالى 5 أشهر وأنا أشعر بقلة مستوى السمع عندي ولا أشم أي رائحة إن كانت كريهة أو جميلة ماذا أفعل وهل هناك علاج؟ أرجو الافادة..

الإجـابة

يقول د. أسامة محمد محسن -إخصائي أنف وأذن وحنجرة-: بداية عزيزي السائل لابد أن تعلم أن شكواك قد يكون لها أكثر من سبب، وعليك أن تبحث في ذلك لمعرفة العلاج المناسب، فلا يوجد ارتباط بين الشكويين إلا إذا كنت مصابا بالتهاب في أعصاب الجسم، والذي يعتبر مرض السكر أحد أهم أسبابه.. إذن فلابد من التأكد أولا إن كنت مصابا بمرض السكر أم لا؟

أما ضعف السمع فقد يكون طبيعيا بسبب تقدم السن، ولكن لابد أن نتأكد من عدم وجود أسباب أخرى مثل زيادة في إفرازات الأذن، كذلك في حالة وجود “وَش” مع ضعف السمع فهذا قد يشير إلى وجود تكلس في عظمة الركاب وذلك يستدعي عمل قياس سمع للفصل في الأمر إن كان نقص السمع من التهاب في العصب أم لوجود تكلس أم تقدم السن هو السبب.

أما بالنسبة للأنف.. فيجب أن نتأكد ما إذا كنت تعرضت لحادث أثر على قاع الجمجمة وتحديدا على عصب الشم، أو كما ذكرنا هو فقط مجرد التهاب الأعصاب الذي يسببه مرض السكري.

عزيزي كل ما عليك عمله الآن هو تحليل سكر صائم ومفطر للتأكد من عدم إصابتك بمرض السكري، وكذلك التأكد من عدم وجود إفرازات زائدة في الأذن من خلال مراجعة أخصائي الأنف والأذن والحنجرة.

مع خالص دعواتنا بالصحة والعافية وأرجو أن تتابعنا بأخبارك بعد مراجعة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top