مرض منيير.. المتابعة جزء من العلاج

مرض منيير.. المتابعة جزء من العلاج

تفاصيل الإستشارة: أمي تعاني من مرض منيير وكان رسم سمعها كالتالي:

  • الأذن الشمال 20 دي بي آي.
  • الأذن اليمين 30 دي بي آي.

فذهبت إلى الطبيب فأعطاها “فيرسيرك 24” و”دوكسيل” و”كالميبام”، وأخبرها أنها سوف تستمر على الدواء مدى الحياة، ولكن حالتها تدهورت وأدى إلى وجود الطنين بشكل مستمر وحدوث النوبات أكثر من أربع مرات في الشهر، علما بأنها كانت تحدث كل فترة طويلة، وكذلك حدوث حرقان في داخل رأسها، فذهبت إلى طبيب آخر فأعطاها “أوكسيبرال اس ار30 ” فشعرت بتحسن منه، وأعطاها أيضا “ستوجيرون 25″ ولكن كان يشعرها بأنها غير متزنة فذهبت له مرة أخرى فقال لها أوقفي “ستوجيرون 25” ما دام أنه يتعبك واستمري على “اوكسيبرال اس ار30” شهرا فقط ثم أوقفيه؛ لأن كثرة العلاج تضر بالجسم، والحمد لله خلال هذه الفترة لم يحدث لها أي نوبات، ولكنها تخاف إذا أوقفت العلاج أن تحدث لها النوبات.

أرجو إفادتنا ماذا تفعل؟

وجزاكم الله كل الخير.

الإجـابة

يقول د. حسام البصراطي -إخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة-: الأخ الفاضل.. بداية نحب أن نقول لك جزاك الله خيرا على اهتمامك بصحة والدتك وحرصك الشديد على راحتها وسلامتها، أكثر الله من أمثالك من الأولاد البارين بوالديهم.

في البداية نحب أن نعطيك نبذة سريعة عن مرض “منيير”، هو مرض كل ما يمكن أن يقال عنه بأنه من الـslowly progressive disease، أي الأمراض المترقية ببطء إن صح التعبير، ولم يثبت دور الوراثة فيه حتى الآن، كما لم تتضح أسبابه أيضا، فليس له سبب محدد حتى الآن.

ولكن قد ينضم تحت طائلة أمراض الجهاز المناعي للجسم، وقد يكون أيضا ثانويا لمرض آخر في الجسم مثل أمراض الغدة الدرقية.

وقد لفت انتباهي في بيانات والدتك أنها تعاني من زيادة كبيرة بالوزن؛ مما يجعلها معرضه لخطر زيادة نسبة الكولسترول في الدم، وفي كل الحالات لابد لك من ضبط نسبة الكولسترول في الدم بالمتابعة مع طبيب متخصص؛ لأن ذلك سيحسن من وضعها الصحي بشكل عام، ومن أعراض هذا المرض المجهول الأسباب بشكل خاص.

وعموما مرض الـMiner قد تنقسم مشاكله، كما وضح لي من وصفك لحالة والدتك، إلى 3 مشاكل:

  1. مشكلة في السمع؛ حيث إن نسبة السمع لدى والدتك في الأذن اليمنى 30، وهذا معناه أن والدتك لا تستطيع تمييز الأصوات المنخفضة جدا، بينما الأذن اليسرى في حالة جيدة والحمد لله؛ لذا فلا مشكلة حالية في السمع، لكن لابد من متابعته باستمرار لدى الطبيب المختص.
  2. أما مشكلة الدوار فهي تأتي وتذهب، وعلى والدتك بأخذ أدوية لمنع الدوار تحت إشراف الطبيب، وعند اللزوم فقط (أثناء الدوار فقط).
  3. أما عن الطنين، وهي المشكلة الثالثة، فأنا معك بأنها مشكلة المشاكل، وهي من أشد المشاكل التي يعاني منها المريض في مثل حالة والدتك، ومحاولة حلها قد تكون بإعطاء بعض موسعات الأوعية الدموية Vasodilator، وهي كثيرة ومنها الـ”Oxyperal” الذي تتناوله والدتك، والتيبونينا Tibonina، والأخير هو نوع من الأعشاب الطبيعية، ولا يوجد أي ضرر من استخدامه بشكل مستمر.

ويمكنك مطالعة الاستشارة التالية لمزيد من الفائدة: طنين الأذن وارتفاع الضغط.. تنظيم الدورة الدموية

أما إذا اشتدت حالة الطنين بشكل مبالغ، ولم يؤثر فيها الموسعات، ولا النصائح الواردة في الاستشارة السابقة، فهناك بعض الحلول الحديثة قد تجدي وربما لا تجدي؛ لأنها ما زالت تحت التجربة، ومنها حقن مواد في الأذن الوسطى مثل الكورتيزون أو بعض المخدرات الموضعية مثل بعض المضادات الحيوية، وهذه المحاولات جميعها قد تصل لإيقاف نشاط مرض الـ (Minir) ليتحول من slowly progressive disease إلى (not progressive).

فلابد لك أخي الكريم من عرض هذه الحلول على طبيب والدتك الخاص حتى تسرع في أي منها لتخفيف أعراض المرض لديها.

مع تمنياتنا لوالدتك بالشفاء، وأن يرزقك الله وإياها الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: