حلول للإبط الأسود: اختيار مزيلات العرق بحذر

حلول للإبط الأسود: اختيار مزيلات العرق بحذر

تفاصيل الاستشارة: استعمل مزيلات العرق الطبية مثل النوع الشمعي من ماركة (روك)، واستعملت مؤخرًا مزيلاً أعطتني إياه أمي، وقد حصلت عليه عن طريق طبيبة جلد، ولكنه سائل، وقد سمعت من إحدى صديقاتي أن النوع السائل من مزيلات العرق يسبب اسودادًا في الإبط، وتركته ورجعت إلى النوع السابق، والمشكلة هنا أنه ومن قبل أن استعمل مزيل العرق السابق فإبطي أسود اللون، مع أنني أحافظ على نظافتي كثيرًا، وأيضًا أصاب بالإحراج في بعض الأحيان عندما يمتلئ قميصي عند الإبط بالعرق.

فماذا أفعل وخاصة للحصول على إبط بلون الجلد الطبيعي؟ وأي مزيلات العرق أستعمل خصوصًا بأن بعضها وكما سمعت يسبب السرطان؟ وأريد أن أسأل أيضًا عن ماذا يمكن أن يحدث للإبط إذا لم يتم إزالة الشعر منه؟ وشكرًا.

⇐ د. عزة محمد جبل «استشاري الجلدية والتناسلية» أجابت على صاحبة الاستشارة، فقالت: لا شك أن العرق خاصة في فترة الصيف يسبب قلقًا شديدًا، حيث إنه قد يكون مصحوبًا برائحة غير مستحبة؛ لذلك نجد أنفسنا مضطرين لاستخدام مزيلات العرق، أما عن اختيار النوع المناسب فهو يختلف من شخص لآخر حسب حساسية جلده، ولا نستطيع القول إن نوعًا معينًا أو غيره يسبب لك حساسية إلا إذا قمت بتجربته، ويتسبب في حدوث أي حكَّة أو احمرارًا في الجلد، ولكن عامة يفضل الابتعاد عن مزيل العرق البخاخ (الإسبراي)؛ وذلك لاحتوائه على الكحول، ونفضل استخدام الأنواع الأخرى بالبلية الدوَّارة، خاصة الأنواع الجيدة منها والتي تنتجها شركات الأدوية وليست شركات التجميل، ولا تخافي فهي لا تُحْدث السرطان.

أما عن اسوداد الجلد فربما يكون نتيجة لاحتكاك الجلد في فترات الصيف والحر والعرق أدت لحدوث التهابات ذهبت وتركت هذا الأثر، ويمكن معالجته بمرهم يحتوي على كورتيزون عالي التركيز.

وربما يكون هذا الاسوداد نتيجة لسبب آخر وهو الإصابة بالفطريات من نوع يطلق عليه Erythrasma، وفي هذه الحالة يكون السواد في منطقة الإبط أو بين الفخذين وربما في مناطق ثنيات الجسم، ويكون مصحوبًا بحكة، وفي هذه الحالة نستخدم كبسولات Erythromycin تحتوي على 500 مجم، وتستخدم كبسولة كل 8 ساعات مع مرهم ضد الفطريات وأقراص ضد الحساسية.

وعن إزالة الشعر فإذا لم يتم إزالة الشعر فإن هذا المكان سيصبح موطن للفطريات والبكتيريا، وبالتالي يؤدي إلى الالتهابات المتكررة، بالإضافة إلى الرائحة غير المرغوب فيها، كما أننا يجب أن نتذكر أن إزالة الشعر من الإبط والعانة من سنن الفطرة التي تعلمناها من الرسول ﷺ، والتي يجب أن نتبعها اقتداء به صلى الله عليه وسلم، وبذلك ننال رضا ربنا، ونتمتع بجلد سليم وصحي.

ويمكنك أيضًا مطالعة هذه الاستشارات:

أضف تعليق

error: