آلام الظهر والركبة.. أشعة الرنين تقودك للعلاج

آلام الظهر والركبة.. أشعة الرنين تقودك للعلاج

تفاصيل الاستشارة: أعاني من ألم على امتداد الرجل اليمنى ولمده لا تقل عن سنتين ويبدأ هذا الألم من الجهة الخلفية لرجلي من نهاية الظهر بالتحديد، على امتداد الرجل ويشتد هذا الألم مع البرد وأحيانا مع الوقوف الطويل أو الجلوس الطويل، ولا أستطيع تحديد الألم هل هو في العظم أم في العضل أي صعب التحديد، ويكون تركيز الألم في الفخذ أكثر.

أود التنبيه أن لدي كيسا دهنيا في نهاية الظهر، لم يحدد الطبيب أنه كيس دهني، ولكن ملمسه وقوامه يدل على أنه كيس دهني وهو عبارة عن انتفاخ بحجم الكرة يتحرك بمجرد الضغط عليه وله مدة طويلة علما بأنني لم أكن أشتكي منه، وقد نصحني أحد الأطباء بتركه إذا لم يسبب لي أية مشاكل ولموقعه الحساس وأحياناً أشعر بالارتياح عند عمل حمام دافئ.

أنا الآن لا أعلم هل هو سبب الألم؛ لأنه من الممكن أن يضغط على منطقة حساسة في الظهر أم ماذا؟ وهل زيادة الوزن لها دور فيما أعاني منه؟ وما هو عرق النسا وكيفية علاجه؟

أيضا أعاني من وجود ألم في الركبة في نفس الرجل، وخصوصا عند ثنيها ومدها، وعند صعود الدرج والجلوس الطويل، وأحيانا يكون الألم شديدا لدرجة أنني لا أريد تحريك رجلي لكي لا أشعر بالألم وأحيانا لا.

ويقل الألم تدريجيا عندما أمشي مسافات طويلة، وفي البداية كنت أحس بالألم في الركبة ككل والآن يتركز في الجزء العلوي من الركبة وإلى جهة الرجل الأخرى أي إلى الداخل.

هل الألم الموجود في الركبة يدل على وجود خشونة في الركبة؟ وما الشيء اللازم فعله في هذه الحالة؟ وهل ممارسة رياضة الدراجة الثابتة تؤثر على الركبة وتزيد من المشكلة؟ علما بأني أود ممارسة هذه الرياضة. شاكرة لكم جهودكم.

⇐ د. مراد عاصم «أخصائي جراحة العظام» أجاب صاحبة السؤال؛ فقال: أختنا العزيزة، نشكرك على وصفك الدقيق لحالتك وتوقعاتك الصائبة فالوصف الذي وصفته عزيزتي هو الوصف التقليدي لعرق النسا، وعادة ما يكون سببه الضغط على جذر العصب أثناء خروجه ما بين الفقرات القطنية 4 و 5 والفقرة العصعصية رقم 1، وهذه الفقرات الثلاث هي المسببة لعرق النسا، والذي يمكنك مطالعة المزيد عنه في الاستشارة التالية: أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى .. الأسباب وسبل الوقاية

أما بالنسبة للألم الذي تعانين منه في الركبة فقد يحتمل أمرين:

  • أن يكون هناك خشونة في مفصل الركبة.
  • وقد يحتمل أيضاً تعرضك لإصابة في الفقرة الثالثة من الفقرات القطنية، حيث إن العصب الثالث هو العصب المغذي لمنطقة الركبة.
  • وقد يجتمع الاحتمالان معاً.

والوصف الذي وصفته من وجود انتفاخ في نهاية الظهر بحجم الكرة –كرة البينج بونج على أقصى تقدير– من الممكن أن يكون له دخل في ظهور تلك الأعراض، سواء عرق النسا أو آلام الركبة فقد يضغط هذا الانتفاخ على الفقرات القطنية 4 و5 أو الفقرة العصعصية رقم1 فتظهر أعراض عرق النسا أو يضغط على الفقرة الثالثة القطنية والتي تسبب آلام الركبة.

وللفصل في هذه الاحتمالات، وتحديد التشخيص السليم لهذه الحالة لا بد من عمل أشعة رنين مغناطيسي على الفقرات القطنية والعصعصية والتي ستوضح بدورها وضع هذا الانتفاخ وتأثيره على الفقرات في تلك المنطقة، وكذلك توضح وضع الأعصاب والغضاريف.

وإنقاص الوزن عزيزتي قد يخفف من حدة الآلام، لكن لا يعد السبب الرئيسي لمعاناتك فأنت تزيدن عن الوزن المثالي زيادة بسيطة أقصاها 10 كيلوات، وممارسة رياضة العجلة الثابتة دون مقاومة وبسرعة منتظمة يفيد في حالتك، ولن يؤثر عليك سلباً – كما تعتقدين – بل إنها ستفيد جدًّا في علاج خشونة الركبة إن وجدت فعلاً.

وطالع أيضًا: خشونة صابونة الركبة.. أسباب ونصائح

ننصحك أختنا بمراجعة مختص وعرض أشعة الرنين المغناطيسي عليه.

أضف تعليق

error: