6 عادات خاطئة تتسبب في آلام الظهر.. تجنبوها الآن

6 عادات خاطئة تتسبب في آلام الظهر.. تجنبوها الآن

تفاصيل الاستشارة: منذ 5-6 سنوات كانت تصيبني آلام مفاجئة في الظهر تستمر عدة دقائق، وما تلبث أن تزول، وقمت بعمل أشعة للظهر بأنواعها وجميعها كانت طبيعية.

ومنذ سنة ونصف أصابني ألم في العصعص، وأصبحت غير قادرة على الجلوس بشكل عمودي، وقد حملت بعدها مباشرة، وعند زيارتي للمستشفى أخبروني بأن ذلك من الحمل، والحل هو الجلوس على وسائد لينة. ولكن لم يفد ذلك وما زلت أعاني.

وآلام الظهر منذ الحمل أصبحت رفيقي اليومي؛ حيث سابقًا كانت تأتي بين فترة وفترة فأصبحت لا أستطيع الوقوف لمدة أو حتى الانحناء. عذرًا لطول الرسالة، ومع الشكر.

فريق الاستشارات الصحية أجاب الاستشارة؛ فأوضح: لقد فهمنا من كلامك -أختنا- أنك قمت بعمل أشعة على الظهر منذ حوالي 5-6 سنوات، ولكن عندما أتاك الألم بوضوح منذ سنة ونصف في منطقة العصص (الفقرات العصعصية) لم تقومي بعمل الأشعة؛ لأنك كنت حاملاً، وقد يكون الأمر اختلط على الجميع بالحمل، فمما لا شك فيه أن الحمل قد زاد من هذه الآلام.

وما ننصحك به الآن عزيزتي هو عمل أشعة (X-ray) على الظهر وخاصة الفقرات العصعصية، وعرض هذه الأشعة على طبيب العظام، فإن كانت سليمة -إن شاء الله- فكل ما عليك عمله هو اتباع النصائح التالية:

  1. تقوية عضلات ظهرك، وذلك بمحاولة الالتزام بالتمارين الرياضية الخاصة بذلك، وممارسة رياضة ثابتة مثل المشي.
  2. مراعاة عدم الوقوف لفترات طويلة، وكذلك عدم الجلوس في وضع غير صحي لمدة طويلة؛ فعند الجلوس لا بد أن يكون الظهر في وضع مستقيم تمامًا.
  3. ينصح بمحاولة تجنب حمل الأشياء الثقيلة، وأيضًا تجنب الوقوع في الحركات الخاطئة التي تؤثر على الظهر؛ ومن هذه الحركات الشائعة أن يلتقط المرء شيئًا من الأرض مباشرة بثني الظهر ويقف مباشرة، والصحيح أن ينزل بركبتيه تدريجيًا ويلتقط الشيء ثم يرتفع مرة أخرى بفرد ركبتيه.
  4. تجنب لبس الأحذية ذات الكعب العالي.
  5. النوم على سطح صلب كالمرتبات المصنوعة من القطن؛ وتجنب المرتبات المصنوعة من الإسفنج.
  6. لا تتبع أشخاص غير مختصون في المجال الطبي، ولا تنفذ أيًّا من مقترحاتهم التي قد تتسبَّب في مزيدًا من الألم.

⇐ هنا أيضًا نطالع بعض الصفحات:

مع أطيب الأمنيات بموفور الصحة والسعادة، وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليك بعد عمل الأشعة وإتباع نصائحنا.

أضف تعليق

error: