ما سبب اسمرار منطقة الذقن أكثر من باقي الوجه؟

ما سبب اسمرار منطقة الذقن أكثر من باقي الوجه؟

تفاصيل الاستشارة:  ما سبب سواد منطقة الذقن أكثر من باقي الوجه؟ أي أن لون الذقن غامق، وبالنسبة لشعر العانة من ناحية الدين والنظافة هل يجب إزالته تمامًا أم يكفي التقصير بالمقص قدر الإمكان؟ شكرًا.

الإجـابة

تقول د. عزة محمد جبل –استشاري الجلدية والتناسلية–: بالنسبة للجزء الأول من سؤالك فمن الأشياء الهامة التي يجب مراعاتها أن بشرة الوجه حساسة جدًّا للتغيرات الجوية خاصة لذوي البشرة الحساسة، ومن الأشياء التي تؤثر على البشرة بوجه عام التعرض للعوامل الخارجية مثل البرد، الحر، الهواء، جفاف الجو مما قد يعرض البشرة نفسها للجفاف وأحيانًا يزداد هذا الجفاف ليصل إلى إكزيما وهي نوع من أنواع الالتهاب الجلدي.

وتكرار هذه العوامل واختلافها يؤدي إلى تغير في لون البشرة، خاصة منطقة الذقن وحول الفم، حيث إنها تتعرض لعوامل أخرى من الاحتكاك المتكرر مثل الغسل المتكرر بعد الأكل، استخدام معجون أسنان يحتوي على فلورين عال، إزالة الشعر، وربما إثر استخدام مساحيق التجميل أيضًا.

لذا ننصحك بالآتي:

  • استخدام الكريمات المرطبة بصورة شبه دورية خاصة لأصحاب البشرة الجافة.
  • في حالة تغير لون البشرة يمكن استخدام كريم يحتوي على هيدروكورتيزون 1% مرتين يوميًّا ولمدة أسبوعين.
  • في حالة عدم وجود نتيجة مرضية يمكن استخدام كريم تفتيح يحتوي على مواد طبيعية وهي متوفرة بالصيدليات.
  • تناول كبسولات تحتوي على فيتامين “أ” و “ج” وزنك.
  • الابتعاد عن استخدام صابون الوجه العادي واستخدام صابونة مرطبة.
  • استخدام كريم واقٍ من الشمس قبل التعرض لها بنصف ساعة.

أما الجزء الثاني من استشارتك عزيزتي فإن إزالة شعر العانة هي من سنن الفطرة، كما أنها سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام أوجبها علينا من باب النظافة، ويفضل للفتاة إزالة شعر العانة تمامًا من باب النظافة الكاملة والمظهر الحسن خاصة للمتزوجات.

مع أطيب الأمنيات بالصحة والسعادة.

أضف تعليق

error: