متى نتدخل جراحيا في الانزلاق الغضروفي؟

متى نتدخل جراحيا في الانزلاق الغضروفي؟

«سيدة» تسأل: أعاني من انزلاق غضروفي قديم في الفقرة الرابعة والخامسة، مع آلام شديدة في القدم وعدم القدرة على المشي والإحساس بالكهرباء.

ملحوظة: أعاني من السكري والضغط.

د. أيمن إبراهيم طه «اختصاصي جراحة العظام» أجاب؛ فقال: الأخت الفاضلة.. لم تذكري لنا عزيزتي أي معلومات تؤكد أن لديك انزلاقًا غضروفيًّا.. فهل قمت بعمل أشعة رنين مغناطيسي MRI؟ هل قمت بزيارة طبيب وأكد لك ذلك؟ وإن كنت قمت بزيارة الطبيب فماذا كان تشخيصه وعلاجه؟

ثم إنك عزيزتي لم تذكري لنا منذ متى وأنت تعانين من هذه الحالة؟ ويا ترى ما سببها؟ كما أنك لم تذكري لنا هل تلقيت علاجًا دوائيًّا أم أنك لم تسلك هذا المسلك قط؟

على كل حال عزيزتي، كنت أودّ أن أدلي بدلوي كاملاً على هذه الحالة، ولكن معلوماتك كانت شحيحة جدًّا بشكل لن يمكنني من تقييم الحالة جيدًا، والرد عليها بما يفيد.

وما يمكنني أن أقوله لك حتى لا أضيع عليك الفرصة هذه المرة هو:

إن لم تكوني خضت في العلاج الدوائي فننصحك بالبدء به، وبالطبع متابعته مع طبيب العظام (جراحة عظام)، ومن المفترض أن تتحسن الحالة بالعلاج الدوائي في غضون شهر ونصف إلى شهرين، أما اللجوء إلى التدخل الجراحي فلا نلجأ إليه في حالتك إلا في 3 حالات:

  1. أن يكون الألم مستمرًّا ولا يتحسن مع العلاج.
  2. أن يحدث ضعف عام في العضلات حتى أثناء العلاج.
  3. عدم التحكم في البول أو البراز.

فأي من هذه العلامات يظهر عليك يكون إشارة للبدء في التدخل الجراحي، ولا بد لك قبل إجراء الجراحة من ضبط نسبة السكر والضغط لديك.

⇐ هنا أيضًا المزيد لنقرأه:

مع أطيب الدعاء بالشفاء التام، وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليك و لتوضيح الحالة بشكل أكثر تفصيلاً.

أضف تعليق

error: