كيف أتخلص من ألم انزلاق غضروفي في الفقرة الخامسة من الرقبة؟

كيف أتخلص من ألم انزلاق غضروفي في الفقرة الخامسة من الرقبة؟

«معروف» يسأل: سيدي الفاضل عندي انزلاق غضروفي في الفقرة الخامسة من الرقبة (تم عمل أشعة موضعية لها)، وهي مزمنة (حوالي 6 سنوات)، لأنني حملت شيئا ثقيلاً على رقبتي أدى إلى ظهور آلام شديدة ولكنها لم تظهر إلا في الآونة الأخيرة (فقط منذ شهرين نتيجة استخدامي الكثير للحاسب الآلي)، عموما هذه الأيام أعاني ألما شديدا فيها وتم إعطائي من قبل الدكتور الدواءين المذكورين في الاستمارة (PARAFON – RAPIDUS) وللأسف الألم يخف ولكن لا ينتهي خاصة عند النوم، استخدمت كمادات حرارية على الرقبة بالإضافة إلى لبس رباط طبي في الرقبة، وطريقة تعديل نومي (أنام بطريقة الجلوس ممدداً الأرجل .. ولكن ما زال الألم (لي الآن 4 أيام منذ استخدامي الأدوية والطريقة تلك). أرجو شاكراً إيجاد حل لمشكلتي. ولكم خير الجزاء.

د. مراد عاصم «استشاري علاج طبيعي» أجاب الاستشارة؛ فقال: سيدي الفاضل، إن الانزلاق الغضروفي (Disc prolaps) هو المرحلة الثالثة من إصابات “الدسك” القرص الفاصل بين الفقرات، وهو عبارة عن غلاف يحتوي على سائل زلالي. والانزلاق الغضروفي يعني خروج هذا السائل الزلالي من هذا الغلاف الخاص به في أي اتجاه.

وهناك مرحلتان تسبقان تلك المرحلة وهما:

  1. المرحلة الأولى: تعرف باسم (Plug Disc) وفيها يبدأ الغلاف بالتحرك في اتجاه معين.
  2. المرحلة الثانية: تعرف باسم protrusion) Disc) وفيها يحدث خروج غير كامل للسائل الزلالي ويطلق عليه في هذه المرحلة انزلاق جزئي.

وتلي هاتين المرحلتان تلك المرحلة التي نتحدث عنها، وهي مرحلة الانزلاق الغضروفي الكامل (prolapse Disc ) وهي خروج السائل الزلالي من الغلاف الخاص به خروجا كاملا في أي اتجاه. وهناك مرحلة رابعة وهي مرحلة ما بعد الانزلاق الغضروفي الكامل وتعرف باسم (herniation Disc) أي مرحلة تهتك هذا الغلاف.

والسؤال الآن كيف نتعرف على إصابات الدسك في أي مرحلة من مراحلها؟

إن ما يحكمنا في هذا عزيزي هو أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) و ما يظهر فيها خاصة إذا كانت الإصابة في مرحلتها الثالثة؛ حتى يمكننا توجيه العلاج في الاتجاه الصحيح.

وأنت أخي الكريم لم تذكر لنا شيئا سوى شعورك بالألم فهل قمت بعمل رنين مغناطيسي؟ ففي أي مرحلة من المراحل أنت؟

على كل حال عزيزي إن كانت إصابتك في المرحلة الأولى أو الثانية فإن برنامج العلاج يكون كالآتي:

  • شد الرقبة شدا ميكانيكيا عنقيا “cervical traction” ويقوم بتحديد الزاوية التي يشد بها إخصائي العلاج الطبيعي، والوزن المستخدم في الشد يكون من 5-7 كيلوجرامات في المعدل العادي ومدة الشد حوالي من 10 إلى 20 دقيقة حسب رؤية إخصائي العلاج الطبيعي. ويشترط لإتمام عملية الشد عدم وجود هشاشة عظام وعدم وجود شفف عظمية على حرف الفقرة.
  • يصاحب هذا العلاج الميكانيكي استخدام بعض مضادات الالتهاب (Anti-inflammatory) ومسكنات (analgesic) وباسط للعضلات (muscle relaxant).
  • ويلي هذا برنامج علاج طبيعي يحدده اختصاصي العلاج الطبيعي.

أما إذا اتضح من خلال أشعة الرنين المغناطيسي أنك في المرحلة الثالثة فلا بد من معرفة اتجاه الانزلاق من خلال الأشعة فإن كان في اتجاه النخاع الشوكي ففي هذه الحالة ننصح بالجراحة الفورية.

أما إذا كان في اتجاه آخر فإننا نكرر نفس البرنامج العلاجي المذكور في المرحلة الأولى والثانية.

وإن كانت الإصابة في مرحلتها الأخيرة فإن كان هناك مضاعفات كألم وظهور تنميل في الأذرع مثلاً فلا مجال أمامنا غير الجراحة الفورية، وإن كانت الحالة مستقرة دون أعراض ولا تنميل ولا ألم وليس هناك ضغط على النخاع الشوكي فإننا نعدل عن الجراحة ونقوم بعمل تمرينات رياضية خاصة لدى إخصائي العلاج طبيعي تعرف باسم (Regular low-soft exercise).

مع أطيب دعائنا لك أن يوفقك الله في علاج حالتك، وأن يتم عليك الشفاء في القريب العاجل إن شاء الله تعالى.. ولا تنس أن تتابعنا بأخبارك.

ويضيف الدكتور أيمن إبراهيم «إخصائي جراحة العظام»:

أخي العزيز، شفاك الله وعافاك وخفف عنك. أخي الكريم فإنه إذا كانت الآلام التي تعاني منها في الرقبة تمتد إلى الذراعين مع وجود تنميل أو ضعف في العضلات فسيحتاج الأمر إلى عمل رنين مغناطيسي ثم عرضه على طبيب عظام أو جراحة مخ وأعصاب. وقد يحتاج الأمر في هذه الحالة إلى التدخل الجراحي.

أما في حالة عدم وجود هذا الشكل من الألم فالأمر يحتاج إلى جلسات علاج طبيعي وعمل شد للفقرات العنقية يرافقه بعض الأدوية الباسطة للعضلات (Muscle relaxant) وأدوية أخرى ضد الالتهاب (Anti-inflammatory) ويمكنك لبس رباط للرقبة فهو مفيد إذا كنت تقصد بهذا الرباط الرقبة التي تلبس لتحافظ على الرقبة في وضع مستقيم، غير أننا لا ننصح بلبسها أثناء النوم.

⇐ هنا أيضًا نطالع المزيد من الصفحات المفيدة:

مع أطيب الدعاء لك بالشفاء التام.

أضف تعليق

error: