خشونة صابونة الركبة.. أسباب ونصائح

خشونة صابونة الركبة.. أسباب ونصائح

تفاصيل الاستشارة: أود الاستفسار عن حالة موجودة عندي وهي chondromalecia in patella، وأنا لدي فكرة عامة عن المرض بحكم دراستي، وأرجو أن توضحوا لي آليته وأسبابه ولو بطريقة علمية.. وقد علمت أن هذه الحالة لن تذهب قبل 21 سنة، ومن الممكن أن تتطور إلى osteoarthritis.

أرجو مشكورين أن توضحوا ما الذي يجب فعله؟ وما الحركات التي يجب أن أتجنبها والحركات التي أحرص عليها، علما بأنني لا أعاني من آلام في الركبة؟ وجزاكم الله خيرا.

⇐ د. أيمن إبراهيم طه «أخصائي جراحة العظام» أجاب؛ فقال: إن الحالة التي ذكرتها عزيزتي chondromalecia in patella هي أول درجة من درجات خشونة “صابونة” الركبة، وهي العظمة المتحركة في رأس الركبة، وآلية ذلك تتضح بالفحص التشريحي للغضروف الذي يغطي هذه الصابونة؛ ففي العادة يكون هذا الغضروف لامعا، وله صفة ثابتة تبدأ هذه الصفة في التغير فينطفئ هذا اللمعان.

وسبب هذه الحالة هو وجود ضغط على منطقة الركبة إما من حمل ثقيل عليها وهذا مستبعد في حالتك؛ حيث إن بيانات الوزن (60) والطول (170) تشير إلى أنك نحيفة؛ وقد يكون سببها ثني الركبة لفترات طويلة (فهي حالة عادة ما تصيب لاعبي الكرة)، وتأتي أيضا نتيجة صعود الدرج كثيرا، وقد يكون سبب هذه الحالة وجود عيب خلقي أو نتيجة حادث يؤدي إلى انحناء أو اعوجاج بسيط في عظام هذه المنطقة، ويتضح هذا بالأشعة ويستلزم جراحة إن وجد، ولكن هذا أيضا مستبعد في حالتك؛ حيث إنك ذكرت أنك لا تعانين من وجود أي ألم في الركبة.

خلاصة القول عزيزتي أن حالتك تبدو مطمئنة ولا تشير إلى وجود خشونة حقيقة، وكل ما ننصحك به هو:

  • تجنب طلوع الدرج كثيرا أو ثني الركبة أثناء الجلوس لفترة طويلة أو كما في وضع الصلاة، فيفضل فرد الركبة بعد الصلاة مباشرة.
  • العمل على تقوية العضلة الرباعية للفخذ، وذلك بتمرينات علاج طبيعي.

ويضيف الدكتور مراد عاصم «إخصائي العلاج الطبيعي»: الأخت العزيزة، يبدو لي عزيزتي من رسالتك أنك تمارسين رياضة معينة ولتكن مثلا كرة السلة.

على كل حال أختنا ما ذكرته من تشخيص chondromalecia in patella هو خشونة في ظهر صابونة الركبة مع عظمتي الفخذ والساق، وهذه الحالة عادة ما يكون سببها ممارسة الرياضة بشكل غير منتظم، ولكنك ذكرت أنك لا تعانين من آلام في الركبة ولله الحمد؛ لذا فإن الحالة تبدو مطمئنة وكل ما يلزمك هو:

  • تناول كميات كبيرة من السوائل لتسهل إعادة بناء الخلايا في هذه المنطقة (الركبة).
  • عمل تمرينات علاج طبيعي باستخدام العجلة الثابتة دون مقاومة لمدة 10 دقائق – 15 دقيقة يوميا، وستزول هذه الخشونة خلال 6 أسابيع إن شاء الله.

⇐ وهنا يمكننا أن نقرأ أيضًا عن:

مع أطيب الدعاء بالشفاء التام.

أضف تعليق

error: