التئام الجروح.. الوقت كفيل بها

التئام الجروح.. الوقت كفيل بها

تفاصيل الاستشارة: مشكلتي أنني ذات يوم كنت أزاول هوايتي المفضلة، وهي الصناعة اليدوية، وكنت ممسكا بمشرط وأهم بقطع شيء ما، لم أنتبه جيدا فجرحت يدي جرحا طويلا متوسط العمق (لم يصب أي وعاء دموي رئيسي)، كان الدم يتدفق فطلب مني أخي تقليل معدل التنفس حتى يقل التدفق، ذهبت إلى المشفى فعمل لي الطبيب تسع غرز تقريبا، ودهن الجرح وغطاه، كنت أراجعه بشكل دوري لتجديد الدهان، وبعد التئام الجرح انتفخت منطقة الجرح واحمرت، وهي لا تزال حتى الآن، منتفخة محمرة.

كنت أضع كل اللوم على الطبيب، ولكني بعدها بفترة جرحت جرحا آخر أصغر من الأول ولم أذهب إلى الطبيب ولم أضع أي لاصق، بل غسلت الجرح وتركته كما هو، فحدث ما حدث للجرح الأول.

ثم أخيرا، وقبل قرابة أسبوع، حدث انتفاخ في إصبع القدم الكبير بجانب الظفر، لكن لم يكن بسبب جرح ولم يكن محمرا، وأخرجت منه قيحا لكنه ما زال منتفخا قليلا، وأصبح يخرج دما عندما أخرقه بالإبرة.

ثالثا: الأسئلة هي:

  • ما سبب الانتفاخ الأحمر في الجرحين الأولين؟ وهل يمكن أن يعود الجلد إلى وضعه الطبيعي؟ علما بأن الانتفاخين حدثا منذ فترة طويلة، وما زالا موجودين حتى الآن.
  • كيف يمكنني تفادي حدوث شيء مماثل في المستقبل؟ – هل يصح أن أترك الانتفاخ الأخير كما هو؟

عذرا على الإطالة، وشكرا جزيلا لكم، والسلام عليكم ورحمة الله.

⇐ د. أحمد ندا «أستاذ مساعد الجراحة العامة والمناظير بطب قصر العيني» أجاب السائل؛ فقال: الأخ الكريم.. إن ما تصفه من تورم واحمرار مكان الجرح ليس له أي علاقة بتطهير الجرح، ولكنه عبارة عن تليف للأنسجة في مكان الجرح، وهذه هي طبيعة الإصابات في اليد؛ حيث أن الجلد في باطن اليد مختلف ويتميز بسمكه عن باقي الجلد، وسيختفي هذا التليف بعد فترة، وقد يحتاج إلى كريمات موضعية لإزالته إن كان شكل التليف يؤرقك ولا تستطيع تحمله.

أما عن مشكلة أصبع القدم، فهي مشكلة شائعة ومعروفة باسم “الظفر الغائر” وما زاد حالة الظفر سوءا هو استخدامك للإبرة وهي غير معقمة لفتح الانتفاخ، مما تسبب في حدوث التهاب بكتيري وهو المسئول عن الإفرازات الصديدية؛ لذا يجب أن تتوقف فورا عن استخدام أي شيء غير معقم لفتح الانتفاخ، والتوجه فورا لطبيب جراحة عامة للفحص وتحديد العلاج، ويكون ذلك إما بالتعقيم والتطهير بعد تفريغ الإفرازات الصديدية ووصف مضاد حيوي، أو بإزالة الظفر كليا إذا استدعى الأمر.

⇐ أما عن كيفية التعامل مع الجروح، فننصحك عزيزي بالاطلاع على هذه الصفحات للفائدة:

مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل.

أضف تعليق

error: