هل انعدام الحيوانات المنوية بالمني يعني العقم؟

هل انعدام الحيوانات المنوية بالمني يعني العقم؟

«أحمد» يسأل: أنا تزوجت من 3 شهور ولم يحدث حمل لزوجتي، فتوجهت للطبيب الذي عمل كشف سريع على الزوجة وقال «انتي معندكيش أي موانع»، وطلب مني عمل تحليل مني وكانت النتيجة عدم وجود حيوانات منوية بالمني، فهل هذا يعتبر عقم ميؤوس من علاجه؟ أم هناك طرق للعلاج؟

وشكرا لكم.

فريق الاستشارات الصحية تولى الإجابة على السائل؛ فقال: بداية نبارك لك زواجك السعيد ونسأل الله ﷻ ان يتم عليك وزوجتك نعمته وان يرزقكم الذرية الصالحة إن شاء الله.. ولا ننسي أن نشكر لك ثقتك الغالية ونرجو من الله ان نكون على قدرها.

قبل كل شيء يجب ان تبتعد تماما عن فكرة “الميؤوس منه” أو الدخول في دائرة الاضطراب والقلق النفسي فهي من اشد العوامل التي تؤثر على النشاط الجنسي.

ونحن نؤكد لك ان انعدام وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي لا يعني انعدام القدرة على الإنجاب، فعلى سبيل المثال يكون هذا الوضع أحيانا ناتج عن انسداد في القنوات المنوية يمنع وصول الحيوانات المنوية من الخصية الى السائل المنوي، وعليه فانه وان وجد هذا الانعدام فعلا فالعلاج متوافر وبأكثر من طريقه، ولنختار الطريقة المناسبة للعلاج علينا فقط تحديد سبب المشكلة بإجراء الفحوصات التالية:

  • تحليل نسبة هرمونات الذكورة في الدم (FSH, LH, & Prolactin)
  • إعادة اجراء فحص تحليل السائل المنوي.

وبعرض نتائج هذه الفحوصات على الطبيب المختص فيمكنه بسهولة إن شاء الله ان يضع يده على سبب المشكلة ومن ثم اختيار الطريق الأفضل والانسب للعلاج.

كما انه وبالأساس يجب أن تتحلى أخي الكريم بالصبر والتسلح بالدعاء بإخلاص لله ﷻ ان يمن عليك من فضله ورزقه، اذ ان الامر كله في النهاية موكل اليه تعالى، يقول سبحانه: ﴿لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ* أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾ الشورى:49-50

ونحن نسعد بالتواصل معك مستقبلا ان شاء الله في الرد على أي من استفساراتك ونسأل الله العلي القدير ان يمن عليك بالصحة والعافية، وان يرزقك وزوجتك الذرية الطيبة انه على كل شيء قدير.

أضف تعليق

error: