ما المضار التي تنتج عن الإكثار من تناول العسل؟

ما المضار التي تنتج عن الإكثار من تناول العسل؟

تفاصيل الاستشارة: السؤال هو عن العسل.. هل يؤثر تناوله بكثرة بصحة الانسان سلبا.. وهل يساعد في الإصابة بمرض السكري عند الإكثار منه؟

د. هدى مسعود «اخصائية تغذية» الأخت العزيزة.. قال الله ﷻ في كتابه العزيز عن العسل: “فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاس”، والأبحاث العلمية العديدة التي أجريت على العسل أثبتت أن له فوائد لا تحصى لصحة الإنسان، وعلاج الكثير من الأمراض، ولكن الله تعالى أوصانا كذلك بالاعتدال، فقال ﷻ: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا”، فنحن أمة الوسط؛ لذا فإن المغالاة في تناول العسل قد يكون لها آثارها السلبية على صحة الإنسان.

فعسل النحل شأنه شأن كل المواد السكرية يؤدي تناوله بكثرة إلى الشعور للسريع بالشبع، وهو ما يؤدي إلى الامتناع عن تناول الأطعمة المتوازنة التي تحتوي على المواد الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم (مواد طاقة، بروتينات، فيتامينات، ماء).

تناول عسل النحل بكثرة دون تنظيف الأسنان بشكل منتظم، قد يؤدي إلى تسوُّسها.

أما عن علاقة عسل النحل بمرضى السكري فإن الدراسات العلمية قد أثبتت أن تناول ملعقة صغيرة من عسل النحل مع الأدوية المعروفة لمرضى السكر تساعد على الشفاء من المرض، حيث يكون العسل هو أنسب المواد لتنبيه غدة البنكرياس لإفراز الأنسولين، أما في حالة الإفراط في تناوله فإن البنكرياس يفرز كمية وافرة من الأنسولين تسبب استهلاك سكر الدم الأصلي فيشعر الإنسان بالإرهاق.

وفي النهاية فإن الاستعداد للإصابة بمرض السكر تختلف من شخص لآخر، حيث يحكمها عوامل الاستعداد الوراثي، والتدخين، والعادات المختلفة، ودرجة إصابة الإنسان بالتوتر، ولن يكون تناول العسل بكثرة هو العامل المحدد للإصابة بالمرض.

⇐ هنا أيضًا نقرأ المزيد:

وأخيرًا ندعو الله أن ينفعنا بعسل النحل، ويحفظنا ويحفظكم من كل داء.

أضف تعليق

error: