هل يفقد العسل قيمته الغذائية عند مزجه بالماء؟

هل يفقد العسل قيمته الغذائية عند مزجه بالماء؟

تفاصيل الاستشارة: كنت أود أن أسأل عن تأثير مزج العسل بالماء سواء الساخن أو البارد على قيمته الغذائية، بمعنى أن أضع ملعقة عسل بدلاً من مربع السكر لفنجان القهوة، أو وضع ملعقة عسل في كوب ماء وشربه.. فهل لذلك تأثير على قيمة العسل الغذائية؟ أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء.

⇐ فريق الاستشارات الصحية ردّ على هذه الاستشارة؛ فأوضح: الأخ الفاضل.. على الرغم من أنك تسأل عن فوائد العسل، فإنك قد ذكرت في بياناتك أنك مدخن! ونحن نريد أن نقول لك بأن ما تجنيه من فوائد العسل لا تلبث أن تهدره بدخان السجائر. ونود أن نشير إلى مطالعة الاستشارة التالية علك تجد فيها سبيلا للتخلص من تلك العادة: نصائح للإقلاع عن التدخين

وبالنسبة لسؤالك أخي العزيز عن العسل فإنه يشكل قيمة غذائية عظيمة، حيث يدخل في تركيب العسل مواد مختلفة أهمها السكر، ويشتمل على 15 نوعا منه، كما يحوي ما يزيد على 9 أنواع من الخمائر (الأنزيمات)، و12 نوعا من الأحماض العضوية التي تنتقل إلى العسل من غدد النحلة، وما يزيد على 20 نوعا مختلفا من الأملاح المعدنية، ومن 7 إلى 15 نوعا مختلفا من الأحماض الأمينية، و6 أنواع على الأقل من الفيتامينات، وكذلك مادة تدعى إنهبين (Inhibine)، وهي تعمل كمادة مضادة للميكروبات بالإضافة إلى الماء.

ولا يخفى عليك الفوائد الجمة لكل ما سبق، وكما أرشدنا المولى عز وجل فإن الكثير من أنواع العسل يعد شفاء لكثير من الأمراض، قال تعالى: {ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} (النحل: 69).

واستعراضنا عزيزي لمكونات العسل ما هو إلا بداية للرد على استفسارك الذي هو في غاية الأهمية، وهو هل الماء سواء ساخن أو بارد يفقد العسل قيمته؟

وردا على سؤالك أخي، فإن العسل لا يتأثر بوضعه في الماء البارد غير أنه سيكون مخففا فتقل فائدته عما لو كان مركزا، ويمكننا القول بأن ملعقة عسل مركزة تعادل نفس القيمة إذا مزجت بكوب من الماء البارد.

أما الماء الساخن فإنه واستنادا إلى ما سبق، يفقد العسل فوائده؛ حيث إن مكونات العسل المذكورة سابقا تجعلنا نؤكد أن فوائد العسل تتأثر بالحرارة؛ حيث إن معظم المواد المكونة له تتكسر بالحرارة وبالتالي تفقد قيمتها. ولذلك، فإنك لن تستفيد من إضافته إلى الشاي أو القهوة سوى التحلية فقط، ولن تستطيع الجزم بأنك استفدت ببقية المكونات. فإن كنت تريد استخدام العسل كبديل لعنصر التحلية الذي تستخدمه ولا يعود عليك بفائدة فليكن ذلك في المشروبات الباردة، وما أكثرها.

وفي النهاية نود أن نشير إلى أهمية غرف العسل بملعقة من الخشب أو البلاستيك حتى لا يتأكسد. وتخزين العسل في وعاء محكم الغلق وفي مكان جاف بعيدا عن الحرارة المباشرة، للحفاظ على القيمة الغذائية للعسل.

⇐ ويمكنك أيضًا القراءة كذلك عن:

مع أطيب الأمنيات بدوام الصحة والسعادة، والاستفادة مما علمه الله لنا، وما زال محفوظا في خزائن الرحمن من فوائد العسل.

أضف تعليق

error: