ما الفرق بين الناسور والباسور والدمل الشرجي؟

ما الفرق بين الناسور والباسور والدمل الشرجي؟

«هشام» يسأل: منذ عدة سنوات أجريت جراحة فتح خراج حول الشرج، وفي العام التالي في نفس التوقيت من العام عادت نفس الحالة وأجريت الجراحة مرة أخرى، وكانت الأعراض السابقة لإجراء الجراحتين هي ورم حول أحد جانبي الشرج، وبعد إجراء الجراحتين توجد عين كلما تجمع صديد صرف ما بداخله منها وهكذا الوضع.

ومنذ شهر شعرت بألم شديد أثناء عملية التبرز لم أشك منه من قبل، وبالرجوع للأطباء شخصه البعض على أنه ناسور على شكل حدوة فرس ولا بد من إجراء جراحة لاستئصاله مع احتمال رجوعه مرة أخرى، والبعض الآخر حدد أنها بواسير ولا بد من إجراء الجراحة أيضًا.. فماذا أفعل؟

وهل إذا أجريت الجراحة يحتمل أن تعود مرة أخرى؟ وشكرًا.

⇐ د. أحمد شهوان «اختصاصي جراحة عامة» أجاد وأجاب: في البداية لا بد أن أوضح لك الفرق بين كل من الناسور والباسور ودمامل الشرج.

فالناسور عبارة عن قناة تربط المستقيم بالجلد حول فتحة الشرج، وهي نوعان: “واطي”، و”عالي”، وعلاجه يكون جراحياً فقط.

أما الباسور (البواسير) فعبارة عن توسع في الأوردة المحيطة بفتحة الشرج؛ وعليه يحصل نزيف أثناء التبرز، ويكون على ثلاث درجات:

  1. الدرجة الأولى: نزف دموي بدون لحمة خارجية، وعلاجه يكون إما دوائيا أو بالكي أو بالربط.
  2. الدرجة الثانية: يكون هناك نزف شرجي مع خروج لحمة شرجية أثناء التبرز، ورجوعها داخل الجسم بعد التبرز، ويكون علاجها إما كيًا في الدرجة الأولى أو جراحيًا.

أما الدرجة الثالثة: فهي نزف شرجي مع بروز لحمة شرجية دائمة، وعلاجها يكون جراحيًا فقط، وفي حال حصول مضاعفات للبواسير في أي درجة كالتثخن أو الالتهاب فينصح بعملها جراحيا.

علما بأن العوامل التي تساعد على ظهور البواسير الإمساك والوقفة الطويلة أو الجلوس على الكراسي الصلبة والأعمال اليدوية الثقيلة، وليس الفلفل والبهارات كما هو مشهور.

أما الدمل الشرجي فسببه التهاب غدد حول فتحة الشرج، وعلاجه يكون جراحيًا بفتح الدمل، ولكن قد يكون أساسها ناصوراً شرجيا؛ لذا فإنه بعد فتح الدمل يجب استئصال الناسور.

ولا يمكنني أخي الكريم أن أجزم بإصابتك بأي من هذه الثلاث إلا بالفحص السريري؛ لذا لا بد من مراجعة طبيب اختصاصي جراحة وسيحدد هو التشخيص الصحيح لحالتك بالفحص؛ مع العلم أن العلاج للأمراض الثلاثة السابقة متوفر بسهولة بإذن الله.

⇐ وهنا لمزيد من التثقيف نقرأ:

مع أطيب الدعاء بالشفاء التام إن شاء الله.

أضف تعليق

error: