استئصال الرحم.. قبل سن الأربعين

استئصال الرحم.. قبل سن الأربعين

«أمل» تسأل: لقد استأصلت الرحم بعد مشوار طويل مع النزيف، وقمت بعدد لا يحصى من السونار ولم يتضح شيء، وبعد تحليل عينة من جدار الرحم بعد استئصاله جاء التقرير كالتالي:

: Gross Pathology: A body of uterus weighed 50 gms.Uterine cavity 4*3 cm. endometrium was 0.2 cm think. Myometrium thickness was 1.8 cm. tubal stumps were 1.5 cm long each. 1-Endometium was haemorrhagic. 2-Myometrium showed scattered foci of trabeculations. Histology: Sections showed endometrial tissue with tubular and dilated glands. The lining was pseudostratified columnar free of cytologic atypia. Stroma showed spindle cells.The uterine wall showed nests of endometrial tissue. Diagnosis: 1-Simple endometrial hyperplasia free of atypia. 2-Adenomyosis. P.O 2 slides enclosed.

آسفة لأني أطلت عليكم، ولكني أريد من حضرتكم:

  1. من التقرير الطبي لتحليل الرحم ما الذي أعاني منه بالضبط؟ وهل يستحق استئصال الرحم؟
  2. الدكتور قال لي بأنه ترك لي المبايض.. فهل يمكن ذلك فعلاً؟ وهل سأعاني من سن اليأس مبكرًا؛ حيث إنني أبلغ من العمر 31 عامًا؟
  3. أشعر بوجع شديد في صدري.. فهل من الممكن أن يكون هذا من الآثار الجانبية للعملية أم ماذا؟ أشكركم لسعة صدركم.

⇐ د. هشام العناني «دكتور أمراض النساء و التوليد» أجاد بالإجابة؛ فقال: بالنسبة لتقرير تحليل الأنسجة، فإنه يشير إلى بداية تغير في الخلايا المبطنة للرحم، وهذا التغير ما زال في بداياته، ويمكن علاجه بطريقتين:

  1. الطريقة الأولى هي العلاج الدوائي لمدة من 3-6 أشهر، وتحتاج هذه الطريقة إلى إجراء عملية لأخذ عينة من الرحم مرة في السنة للاطمئنان على الرحم.
  2. والطريقة الثانية هي استئصال الرحم، وهي طريقة تريح البال من أخطار السرطان الواردة في تلك الحالات، ولكنها تؤدي إلى الإسراع بسن اليأس حتى لو تم ترك المبيضين.

فهذه السن تتميز بمرحلة من التغيرات الهرمونية والفسيولوجية والنفسية؛ ولهذا نفضل أن يتم استئصال الرحم في هذه الحالات لمن تجاوزن سن الأربعين.. ولكن قدر الله وما شاء فعل.. كما أن هذه الأعراض كانت ستظهر عليك إن عاجلاً أم آجلاً.

وكل ما يمكنني أن أنصحك به أختنا العزيزة هو أن تتابعي حالتك مع طبيبك المعالج، فإن ظهرت عليك أي من أعراض سن اليأس كالشعور بحرارة الوجه والرقبة والصدر مثلاً، ففي هذه الحالة يمكنك مراجعة طبيبك ليصف لك بعض الهرمونات الخاصة بجرعات مناسبة والتي تقلل من ظهور هذه الأعراض.

أما عن الوجع الشديد الذي وصفته فليس له علاقة بالعملية فلا تقلقي.

⇐ وهنا نقرأ أيضًا:

مع أطيب الدعاء بالصحة والعافية وتابعينا بأخبارك.

أضف تعليق

error: