كيس ماء فوق المبيض.. لا لفض الغشاء

كيس ماء فوق المبيض.. لا لفض الغشاء

تفاصيل الاستشارة: لدي سؤال يقسم إلى قسمين وأرجو أن تجيبوني من ناحية دينيه وصحية أولا أنا فتاة أبلغ من العمر 20 عاما، وغير متزوجة، وينزل من المهبل سائل أبيض كثيف بعد الدورة الشهرية، حيث ينزل كل 20ـ25 دقيقة، ولكن إلى أن تقترب العادة الشهرية يقل.

أما القسم الثاني: فإنه قبل حوالي 5 أشهر عانيت من مشكلة التهاب الكلية اليمنى، وذهبت إلى الطبيب وعملت الفحوصات اللازمة، وقال لي أيضا إنه يوجد تلويث في البول وهناك عرضت على طبيب النساء، وقال لي بعد الفحوصات إن هناك كيس ماء كبير فوق الرحم وبذلك مكثت في المستشفى ثلاث أيام، حيث تلقت علاج مضاد لالتهابات، وتم سحب الماء بواسطة الإبرة والحمد لله ـ ولكن بعد أن أجريت فحوصات تصوير بعد شهر ظهر هناك كيسان من الماء واحد في الجهة اليمنى من الرحم والثاني من الجهة اليسرى للرحم، وقال الطبيب هناك حلان إما فض غشاء البكارة وإخراجهما أو عن طريق عملية؛ ولكنها قد تؤدي إلى ضرر البييضات وهذا يؤدي إلى عدم الإنجاب.

السؤال هو ما هو السائل الأبيض؟ وهل كل فتاة ينزل منها وبأي كمية؟ وماذا لو كان ينزل بكثرة وكل 20ـ25 دقيقة، حيث أتوضأ لكل صلاة ولا أرى صديقاتي مثلي هل حالتي شاذة؟

السؤال الثاني: هل هناك علاقة بين السائل الأبيض وبين كيس الماء Kحيث يحتوي على هرمونات بالله عليكم ما هو العلاج حيث إني رفضت الطريقة الأولى والطريقة الثانية خطرة ماذا أفعل ساعدوني بالله عليك، وجزاكم الله كل خير.

السن: 20 سنة

⇐ د. هشام العناني «اختصاصي أمراض النساء و التوليد» قال: لا زلت يا صغيرتي في مرحلة النضوج، وكذلك أعضاء جسمك المختلفة ومنها الأعضاء التناسلية فما يحدث من نزول سائل أبيض بدرجة كبيرة هو أمر طبيعي جدا في هذه المرحلة من العمر، وتستمر حتى بعد الزواج والحمل بإذن الله، ولكنها تقل مع الولادة عسى الله أن يجعلها قريبة.

وعلى هذا فنحن ننصحك ألا تلقي بالا إلى هذا السائل مطلقاً فهذه إفرازات طبيعية جدا عندك وعند غيرك، ولكن بدرجات متفاوتة فلا تقلقي منها. ويمكنك مطالعة الاستشارات التالية لمزيد من الفائدة:

أما بالنسبة لكيس الماء الكبير فوق الرحم فهذا يدل على وجود اضطراب في نشاط المبيض، وهذا الاضطراب في سنك الصغير يمكن أن نتغاضى عنه في الوقت الراهن بشرط متابعة أكياس المبيض بالموجات الصوتية كل ستة أشهر فإذا كانت في ازدياد في الحجم وجب التدخل لعلاجها، أما إذا كانت في نفس الحجم أو اختفت فنكتفي بالمتابعة فقط.

والآن ما هو التدخل المطلوب؟ قطعا ليس بفض غشاء البكارة فهذا غير مقبول علميا أو طبيا ولا أخلاقيا ولا ننصح به مطلقا.. إذن فما هو الحل؟

يا عزيزتي إذا زاد كيس الماء عن 5 سم فنفضل شفط الكيس مرة أخرى كما فعلت بالإبرة ثم تناول بعض الأدوية التي تقوم بتثبيط نشاط المبيض (أي وقف نشاطه) وذلك لمدة ثلاث أشهر وبعدها يستعيد المبيض دورته ونشاطه الطبيعي ومن المستبعد حينئذ أن يعود كيس الماء مرة أخرى هذا و الله الموفق .. وباشرينا بأخبارك.

أما الدكتور أبو الفتوح عبد المجيد «إخصائي المسالك البولية» فكان رده التالي بعد إشارته لنا بضرورة العرض على طبيب إخصائي نساء:

ابنتنا الكريمة، شفاك الله وعافاك.. ولقد ذكرت أنه تم حجزك بالمستشفى وأثناء عمل الفحوصات تم اكتشاف وجود أكياس على الرحم وتعانين من إفرازات مهبلية، ومنذ خمسة أشهر أصبت بالتهاب في الكلى كما تقولين وتلقيت العلاج المناسب للالتهاب، وشفيت بإذن الله من هذا المرض.

ولكنك لم تذكري ما هي حالة الكلى أثناء عمل الفحوصات (هل كانت متضخمة أم لا؟) كي نعرف هل توجد علاقة بين التهاب الكلى وهذه الأكياس (بضغطها على الحالب)؟ أو لها علاقة بالالتهابات المهبلية (عدوى صاعدة من المهبل) أم لا؟

عموماً.. التهاب الكلى إذا عولج بطريقة صحيحة وعولج السبب المباشر له فغالبًا لا يترك أثرًا على الكلى، ولكن ننصحك بالمتابعة وعمل تحليل بول كامل وفحص للكلى بالموجات فوق الصوتية. ولا تترددي في زيارة طبيب المسالك البولية إذا ظهرت أي أعراض في الجهاز البولي.

مع أطيب الدعاء أن يرزقك الله الزوج الصالح والذرية الصالحة إن شاء الله تعالى، ويتم شفاؤك على خير، وفي انتظار سماع أخبار طيبة عنك.

أما الدكتور محمد نور الدين «إخصائي النساء والتوليد» فكان رده التالي: إن كل فتاة لديها مبيضان ورحم يعملان في حالة طبيعية لا بد أن ينزل منها تلك الإفرازات أو السائل الذي تسألين عنه؛ لأن ذلك السائل هو نتيجة تأثير هرمونات المبيضين على الغشاء المبطن للرحم وغدد عنق الرحم إذا لم يكن مصحوبًا بحكة أو رائحة كريهة، فإن كان مصحوبا بحكة أو رائحة كريهة فهو نتيجة التهابات ويحتاج لمضادات حيوية بعد مراجعة الطبيب المختص.

والسائل الطبيعي عزيزتي ينزل طوال فترة الشهر ولكن باختلاف صورته، ففي النصف الأول من الشهر (أي من نهاية الدورة وحتى حوالي 14 يومًا) يكون فيها السائل شفافًا، ثم في النصف الثاني (أي في فترة الـ 14 يومًا قبل نزول الدورة التالية) يكون فيها السائل سميكًا، وكلما كانت الكمية كبيرة دل ذلك على صحة عمل المبيضين.

أما عن موضوع الكيس الذي على الرحم فأعتقد أنك تقصدين كيسًا على المبيض؛ لأن الرحم لا تحدث به أكياس مائية، وإن كان هناك فعلاً مثل تلك الأكياس وكانت تستدعى إزالتها أو شفطها (وأكرر إن كانت تستدعي) فيمكن ذلك عن طريق المنظار وهو في منتهى السهولة، ولا أنصح بإجراء ذلك من ناحية المهبل، حيث لا داعي أبدًا لذلك، خاصة أن لدينا البديل وهو المنظار، كما أنه لا داعي أيضا إلى إجراء فتح للبطن.

أما عن موضوع إن كان يمكنك الصلاة أثناء نزول ذلك السائل فأرجو أن تراجعي فيها قسم الفتوى بعد التوضيح الذي قدمته.

مع أطيب الدعاء بالصحة والسعادة.

أضف تعليق

error: