تليف الرئتين.. أسباب وعلاج

تليف الرئتين.. أسباب وعلاج

«احمد» يسأل: سؤالي هو ما المقصود بتليف الرئتين؟ وهل له مخاطر مميتة؟ وهل يتكاثر هذا التليف وينتشر؟ حيث إن صاحبته تعاني من صعوبة في التنفس إذا سارت مسافة 500 متر وعدم رغبة في تناول الطعام؟ أفيدوني جزاكم الله كل خير، فهي والدتي ولا تعاني من أي شيء سوى هذا المرض، وهي تأخذ أدوية مسكنة لهذا المرض، ويقول الأطباء بأنه لا يوجد علاج فعّال فهل هذا الكلام حقيقي؟ وشكراً.

ملحوظة: والدتي عمرها 68 سنة.

⇐ د. أحمد شهوان «اختصاصي جراحة عامة» أجاب السائل؛ فقال: إن تليف الرئتين “Pulmonary Fibrosis or Fibrosing Alveolitis” هو اسم قد يستخدم للتعبير عن أشياء أو أمراض مختلفة تصيب الرئتين، ولكن الاستخدام الأكثر شيوعًا لهذا الاسم هو لوصف مرض مزمن يُصاب به من كان لديه التهابات شديدة ومزمنة في الرئتين.

وهذه الالتهابات تؤدي إلى تراكم خلايا غير طبيعية حول الحويصلات الهوائية بحيث يمنع هذا التليف الحويصلات الهوائية من تأدية دورها بنقل الأوكسجين إلى الشعيرات الدموية المحيطة بها، وهذا بدوره يؤدي إلى نقص تدريجي في وظائف الرئتين وإلى قلة الأوكسجين في الدم، وهو ما يتسبب في صعوبة التنفس.

وعن أسباب هذا التليف أخي الكريم فيمكننا تصنيفها إلى نوعين:

– النوع الأول غير معروف السبب ( Idiopathic)، وعادة ما يصيب كبار السن (50 – 60 سنة)، وهذا النوع الأكثر شيوعًا وهو أغلب الظن ما تعاني منه والدتك، حيث لم تذكر لنا أي تاريخ مرضي لها قد يكون سببًا في حدوث هذا التليف.

– النوع الثاني له أسباب نوجز لك منها:

  1. التعرض لبعض المواد المسببة للتليف بشكل متواصل مثل مادة الإسبستس، حبيبات الفحم للعاملين في مناجم الفحم (Coal Miners)، أو حبيبات السليكا للعاملين في تفتيت الصخور (Silicosis).
  2. التعرض بشكل متواصل لبعض المواد العضوية مثل أصحاب هواة تربية الحمام، حيث يوجد نوع من أنواع الحساسية للحمام قد تؤدي إلى تليف في الرئتين.
  3. بعض الأدوية مثل الأدوية الكيماوية (Bleomycin) أو بعض الأدوية المضادة لاضطرابات نبضات القلب (Amiodarone).
  4. العلاج بالإشعاع.
  5. مضاعفات أمراض الروماتيزم: الكثير من أمراض الروماتيزم مثل التهاب المفاصل الروماتوئيدي Rheumatoid Arthritis أو الثعلبة الحمراء Systemic Lupus Erythematosus قد تؤثر على الرئتين وتسبب التليف.

وعلاج هذه الحالة أخي الكريم يكون في البداية بالابتعاد عن العوامل الخارجية المسببة للتليف، مثل التعرض للحمام أو الأدوية والامتناع عنها.

أما إذا كان التليف من النوع الأول (غير معروف السبب) فإنه وبكل أسف يزداد بسرعة كبيرة في الرئة الواحدة أو في الرئتين؛ وهو ما يؤدي إلى فشل التنفس بحيث يعيش صاحبه على الأوكسجين.

والعلاج الوحيد هو محاولة التعايش مع المرض بأخذ الكورتيزون وموسعات الشعب الهوائية؛ مع العلم أن هذا لا يمنع المرض، ولكن يقلل من حدة الأعراض التي تتمثل في كحة شديدة وضيق في التنفس، ونسبة الاستجابة للعلاج تختلف بشكل كبير من شخص لآخر حسب عمر المريض ونوعية التليف ونسبة انتشاره.

ولكن يمكن القول بشكل عام إن التليف عادة في صغار السن تكون استجابته للعلاج أفضل، كذلك التليف الذي يكون له سبب محدد تكون استجابته للعلاج أفضل، ولا يعتبر الكورتيزون هو العلاج الوحيد، حيث يمكن استخدام أدوية أخرى مساعدة لتقوية المناعة وعلاج التليف.

أما إذا انتشر التليف في الرئتين فالعلاج الوحيد هو زرع رئتين، وهو علاج مكلف جدًّا، ولا يتم إجراؤه إلا في دول معينة، ويشترط في المريض صغر السن وأن يكون غير مصاب بأمراض أخرى.

⇐ وللتثقيف والاطلاع؛ اقرأ هنا:

وأخيرًا.. أخي العزيز هذا كل ما لدينا بخصوص حالة والدتك -عافاها الله- أعطيناك إياه، ولكن “وَمَا عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى”.

أضف تعليق

error: