ما هو الناسور العصعصي؟ وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟

ما هو الناسور العصعصي؟ وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟

«أحمد» يسأل: مشكلتي أنني منذ حوالي سنة بدأت أشعر بألم في أسفل الظهر عند منطقة الشرج، وكنت قد أجريت عملية خُراج في فتحة الشرج وكان عندي بعض البواسير البسيطة. وبعد العملية كنت متماثلا تقريبا للشفاء، ولكن بعدها بحوالي شهر بدأت أشعر بألم في نفس المنطقة تقريبا، ولكني كنت أتجاهل ذلك على أساس أنني قمت بالعملية ومحتاج إلى فترة للشفاء الكامل.

ولكن بعد هذه الفترة بدأت الآلام تزيد حتى صرت لا أستطيع تحملها، ولا أستطيع الجلوس، وعندما كشفت قالوا: إن عندك ناصور عصعوصي وهو ملتهب. مع العلم أنه ظهر في أسفل الظهر فتحة صغيرة وينزف منها الدم على فترات. وقالوا بأنك محتاج لعملية.

فما هو الناسور العصعصي هذا؟ وهل هو مرتبط لما حدث لي؟ وهل يمكن أن يعود مرة أخرى؟

أرجو التوضيح أيضا إذا كانت هناك طريقة للجلوس الصحيح والأوضاع المفترض أن أكون عليها؛ لأنني أتحمل الآلام؛ لأنني مرتبط بالدراسة، ولم أستطع عمل العملية بسبب الدراسة والامتحانات في هذه الفترة.. وآسف للإطالة، وشكرا.

⇐ د. أشرف محمد محسن «استشاري جراحة عامة وجراحة المناظير» أجاب صاحب السؤال؛ فقال: الأخ العزيز.. الناسور العصعصي هو عبارة عن التهاب تحت الجلد في منطقة العصعص، وهي نهاية العمود الفقري.

ويكون هذا الالتهاب نتيجة لنبات بعض الشعر تحت الجلد بصورة مجمعة؛ لذا يطلق عليه أيضاً ناصور شعري، ومثل هذا الناسور يكون له فتحة خارجية على سطح الجلد وقد يكون له أكثر من فتحة. وعلاج الناسور العصعصي يكون جراحياً بإزالته، واحتمال عودة حدوثه بسيطة.

ونود أن نطمئنك أنه لا ضرر من تأجيل الجراحة حتى الانتهاء من الامتحانات، كما أنه لا توجد جلسة أو أوضاع معينة يمكن الحفاظ عليها.

أكرمك الله، وخفف آلامك، وأعانك على تحملها، ورفعك بها درجات بإذن الله.

وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليك.

أضف تعليق

error: