الحناء والكتم.. أحسن ما غُيّر به الشيب

الحناء والكتم.. أحسن ما غُيّر به الشيب

تفاصيل الاستشارة: الحمد لله استفدنا كثيرا من مشوراتكم. أريد منكم وصفة لعدم تساقط الشعر أو لتكثيف الشعر لزوجتي وبناتي.

المشورة الثانية عندما أستعمل الأصباغ للشعر أشعر بحكة في الرأس مع أنني أستعمل أصباغا يقال إنها أعشاب وأستعمل الحنة السوداء لكن لا تعطي اللون المرغوب فيه وإذا خلطتها مع الأحمر ولو بنسبة قليلة يصبح اللون عليّ أحمر مع أنني أرغب بأن يكون الشعر مائلا للبني الغامق. وسمعت عن نبات اسمه الكتم. أفيدوني أفادكم الله عن الطريقة الصحيحة لصبغ الشعر بالحنة أو الكتم. وما هي الأشياء التي أضيفها للحنة ليصبح الشعر بنيا بدل الأحمر؟ وشكرا سلفاً وكيف شكل الكتم؟ وهل هو نفس الحنة السوداء؟

الإجابة

أجابت د. عزة محمد جبل –استشاري الجلدية والتناسلية–؛ فقالت: الأخ العزيز، تحية لك يا والدنا تحية احترام وتقدير لاهتمامك ببناتك وزوجتك. قال رسول الله ﷺ: «كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته»، وقال ﷻ: ﴿يا أيها الناس قوا أنفسكم وأهليكم نارًا وقودها الناس والحجارة﴾.

فليت كل والد يكون مثلك ويعلم مدى مسئوليته نحو أهله وأنه سيحاسب عليهم فعليه:

  1. الاهتمام بدينهن فعليه تعليمهن الدين وتحفيظهن القرآن فيلبسه الله تاجًا من نور يوم القيامة.
  2. الاهتمام بصديقاتهن فيختار لهن الصحبة الصالحة. كما عليه المحافظة عليهن من الأعين الجائعة فيأمرهن بارتداء الحجاب وعدم مخالطة الرجال إلا لضرورة. هذا بالإضافة إلى مسئوليته في توفير المأكل والمشرب والملبس.

وخالص دعواتنا لك يا والدنا العزيز أن يتم الله عليكم نعمه في الدنيا والآخرة.

أما عن سؤالك الأول عن وصفة لعدم تساقط الشعر لدى بناتك وزوجتك فلقد تم الرد على استشارات كثيرة تخص تساقط الشعر يمكنك مطالعة بعضها في الآتي:

وعن صبغ الشعر فما يسببه لديك من حكة يعني وجود بعض الحساسية تجاه هذا النوع من الصبغة. ويفضل استعمال الحناء السريعة ذات اللون البني الغامق الجاهزة. وفي حالة حرصك على استخدام الصبغة يمكنك استخدام أقراص ضد الحساسية قبل استخدامها بيوم وبعد استخدامها بيوم، ثم دهان كريم يحتوي على بيتاميثازون بعد الاستعمال والغسل الجيد لها.

ولمزيد من الفائدة يمكنك مطالعة: اجمل صبغات الشعر للبشرة البيضاء

أما عن نبات الكتم عزيزي فهذه فرصة طيبة لتعريف الناس بهذا النبات، فقد ورد عن عثمان بن عبد الله بن موهب قال: دخلنا على أم سلمة رضي الله عنها فأخرجت لنا شعراً من شعر رسول الله ﷺ فإذا هو مخضوب بالحناء والكتم، [رواه البخاري].

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم» [رواه الترمذي وصححه].

والكتم نبات ينبت بالسهول، ورقه قريب من ورق الزيتون، وله ثمر قدر حب الفلفل، في داخله نوى، ويمكنك الحصول عليه من محلات العطارة، والصحيح هو أن الحناء والكتم يجعلان الشيب بين الأحمر والأسود وظني أن هذا هو مطلبك.

ويمكنك أخي الكريم مطالعة الرابط التالي لمزيد من الفائدة: ما هي صبغات الشعر وعلاقتها بالشعر التالف؟

مع أطيب الدعاء لك ولأسرتك بحياة سعيدة في ظل طاعة الله ورعايته.

أضف تعليق

error: