ما الأسباب التي تؤدي لزيادة ضربات القلب؟

ما الأسباب التي تؤدي لزيادة ضربات القلب؟

«غادة» تسأل: أعاني من الشعور بزيادة نبضات القلب فجأة؛ مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس أحيانًا. وفي الفترة الأخيرة أشعر بصعوبة في التنفس، واضطراب في المعدة عند استنشاق الروائح الكريهة، مثل: رائحة السجائر. وقد يصل الأمر إلى حدوث قيء في بعض الأحيان.

د. عبد الرحيم محمد عبد الرحيم «استشاري جراحة القلب والشرايين» أجاب وأواضَح: أختي الفاضلة.. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ما تعانينه من زيادة في ضربات القلب، منها النفسية، مثل: القلق أو التوتر، ومنها العضوية، التي يمكن حصر أهمها في حدوث نشاط زائد في الجهاز العصبي السمبثاوي (المسؤول عن تنبيه الجسم في حالة التعرض لخطر أو توتر شديد)، أو زيادة أو اضطراب إفراز هرمون معين مثل الثيروكسين (التي تفرزه الغدة الدرقية)، أو لأسباب عضوية في القلب؛ نتيجة لاضطراب عمل الصمامات، أو لضعف عضلة القلب.

أما الشعور بضيق التنفس، فقد يكون نتيجة لوجود حساسية في الصدر؛ لذلك – ولتحديد السبب الحقيقي لتلك الأعراض – لا بد من توقيع الكشف الإكلينيكي، وعمل رسم قلب؛ للتأكد من عدم وجود أي سبب عضوي.

أما الأسباب النفسية، فمن الأفضل – بالتأكيد – الابتعاد عن القلق، فإذا ما أذهبتِ عنك القلق بتسليم الأمر لله والرضا بقضائه، سيفقد المرض فرعًا مهمًّا من جذوره، ويزول بإذن الله.

⇐ هنا أيضًا يوجد المزيد لنقرأه:

شفاك الله وعافاك.

أضف تعليق

error: