سرطان الغشاء البريتوني .. ورم ثانوي

سرطان الغشاء البريتوني .. ورم ثانوي

تفاصيل الاستشارة: أمي مريضة بمرض خطير اسمه بالفرنسية “carsinose péritoneale” ؛ أي سرطان الغشاء البريتوني من أهم تطوراته الحالية، انتفاخ البطن وظهور تصلبات داخلية، هذه الأعراض تعذب أمي المسكينة أمام عجزنا عن القيام بأي شيء… ولا حول ولا قوة إلا بالله.. أرجوكم أن تفيدونا بمعلومات حول هذا الموضوع، وعن إمكانية وجود علاجات للتخفيف من حدة الأعراض. وجزاكم الله خيرا.

د. أشرف محمد محسن «استشاري جراحة عامة وجراحة المناظير» أجاب الاستشارة؛ فقال: مرض سرطان الغشاء البريتوني الذي تعاني منه والدتك هو ورم ثانوي لورم أساسي في منطقة أخرى بالجسم سواء في الأمعاء، الكبد، الاثني عشر، البنكرياس أو القولون لذا يجب أولاً اكتشاف مكان الورم الأساسي، حيث إن نوع العلاج يختلف من ورم لآخر على حسب المكان المصاب به.

ومن الأفضل عزيزتي في مثل هذه الحالات أخذ عينة من الورم عن طريق منظار من البطن لمعرفة نوعه بدقة وتحديد نوع العلاج المناسب الذي يمكن أن يعالج المريض به.

وعن حالة الوالدة بشكل خاص أقول لك: إن هذا المرض السرطاني يحدث معه ما يسمى بالاستسقاء أي تجمع مياه بتجويف البطن فيحدث هذا الماء المتجمع ضغطاً على الحجاب الحاجز فيؤدي إلى ضيق بالتنفس، وألم مستمر بالبطن، وهو ما تعاني منه والدتك الكريمة.

وللتخفيف من حدة هذه الآلام يتم عمل بذل وهو شفط المياه المتجمعة بتجويف البطن مما يقلل من حدة هذه الآلام، ويصاحب هذه العملية استمرار لخطوط العلاج الأساسية سواء الكيميائية أو الإشعاعية.

وأخيرا أختي الفاضلة، هذا كل ما عندنا بخصوص هذه الحالة ـ أعطيناك إياه ولكن {ما عند الله خير وأبقى}.

شفى الله أمنا الحبيبة وعافاها وبلغها الأجر والثواب، وفي انتظار استشارات أخرى لمتابعة حالتها.

أضف تعليق

error: