فيروسات الكبد.. بين الوبائي والمزمن

فيروسات الكبد.. بين الوبائي والمزمن

تفاصيل الاستشارة: أريد أن أسألكم عن الالتهاب الكبدي الوبائي.. ما هو؟ وما هي أسبابه؟ وما هي أساليب الوقاية منه؟ فلقد قالوا لنا في الجامعة بأنه يجب علينا أخذ اللقاح ضد هذا المرض.. فماذا عن هذا اللقاح؟ وهل صحيح أنه عبارة عن ثلاث جرعات بين كل جرعة شهران أو أكثر؟ وجزاكم الله خيرا.

⇐ د. عمرو أبو الفتوح «مدرس أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمتوطنة»؛ أجاب صاحب السؤال؛ فقال: أخي الكريم مبدئيا أحب أن أوضح لك أن الالتهاب الكبدي خمسة أنواع، تنقسم حسب الفيروس المسبب لها، وهي: A,B,C,D,E والنوعان A و E هما ما نسمِّيه الالتهاب الكبدي الوبائي، والذي ينتقل عن طريق الطعام. أما الأنواع الثلاثة الأخرى B,C,D فهي تنتقل عن طريق الدم ومشتقاته والعلاقات الجنسية، ولا يطلق عليها “التهاب كبدي وبائي”، وإنما التهاب كبدي فقط.

ولتوضيح الفرق بين النوعين أقول: إن مسمى “وبائي” يطلق على المرض الذي ينتشر فجأة بين مجموعة كبيرة من الناس في مدة قصيرة جدًّا لا تتعدى الأيام، وينتقل عادة عن طريق الطعام والشراب، وللعلم فإن الالتهاب الكبدي الوبائي A,E لا يتحول إلى التهاب كبدي مزمن، ويتم الشفاء منه تمامًا، ولا يترك آثارًا بالكبد، وفي دولة مثل مصر يوجد بها هـذان الفيروسان بصورة متوطنة؛ فلا داعي لأخذ التطعيم الخاص بهما.

ولكني فهمت من كلامك أن الفيروس الذي تقصده هو فيروس “B”؛ وذلك لأن تطعيمه يكون على 3 جرعات وليس 2 مثل فيروس “A”. أما فيروس “E” و “C” فلا يوجد لهما تطعيم أصلا.

وبالنسبة للتطعيم ضد هذا الفيروس فإنه يتم الآن بصورة روتينية لكل المواليد منذ سنة 1993؛ ولذلك ننصح بالتطعيم، خاصة إذا كان الشخص يعمل في مجال الطب أو التمريض أو له علاقة بأدوات قد تلوث بدم مصاب مثل أدوات الجراحة كما عند أطباء الأسنان وأمواس الحلاقة عند الحلاقين؛ فهذا أحوط وأكثر أمنا.

وفيما يتعلق بالوقاية فبالنسبة للالتهاب الكبدي الوبائي (A،E) اللذين ينتقلان عن طريق الطعام والشراب؛ فالاهتمام بنظافة الطعام والشراب والنظافة العامة للإنسان تقي في معظم الأحيان من هذين الفيروسين.

أما بالنسبة للالتهاب الكبدي (B، C، D) فعدم التعرض للدم الملوث والسرنجات (الحقن) غير المعقمة وعدم الذهاب لأطباء الأسنان الذين لا يقومون بتعقيم الأدوات الخاصة بهم تعقيمًا جيدًّا، مع الكشف الدوري المستمر قد يقي بإذن الله من هذه الأمراض، بالإضافة إلى التطعيم الموجود لفيروس (A، B)، فتكون المشكلة فقط قد انحصرت في فيروس (C)، وكما قلت سابقًا فإن الإصابة بهذا الفيروس ليست بهذه الخطورة بدليل أنه يوجد ملايين من المصابين بهذا المرض ولا يعانون من مشاكل صحية.

ويمكنك مراجعة الروابط التالية لمزيد من التثقيف:

مع أطيب الدعاء بموفور الصحة والسلامة.

أضف تعليق

error: