حامل لفيروس سي.. لكنه عريس مناسب!

حامل لفيروس سي.. لكنه عريس مناسب!

تفاصيل الاستشارة: السادة الأفاضل، سؤالي متعلق بتقدم شخص إلى ابنتي، وهو مناسب، إلا أنه اكتشف أن لديه التهابًا كبديًّا “سي” مزمنًا، وأن الفيروس نشط ونسبته 3.5 M Eq/ml؟ أود من سيادتكم تقدير عمر هذا الشخص.

⇐ د. عمرو أبو الفتوح «مدرس أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمتوطنة» أجاب السائلة، فقال:

  1. أولاً: عزيزتي أذكرك بحقيقة مهمة جدًّا، وهي أن الأعمار بيد الله عز وجل قال تعالى: {ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلاَ يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا}، وقال تعالى: {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ}.
  2. ثانيًا: أذكرك بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه، تكن فتنة في الأرض وفساد عريض”. (رواه الترمذي وابن ماجه والحاكم وحسنه الترمذي).
  3. ثالثًا: أقول لك إن وجود فيروس سي في الدم لا يعني تأثيره على الكبد، فهناك 80% من الحالات الحادة لفيروس سي تتحول إلى حالات مزمنة مع الوقت، 20% منها فقط يتحول إلى تليف بالكبد على مدى 20 عامًا، ويبقى الـ 80% الآخرون مصابين بالتهاب مزمن مدى الحياة؛ لذا فالنسبة التي ينشط فيها هذا الفيروس ويحدث لها مضاعفات نسبة بسيطة جدًّا يقدر العمر الافتراضي لأصاحبها بـ 10 سنوات بعد التليف تقريبًا.

أما في النسبة الأكبر “80%” يكون العمر الافتراضي لأصحابها كأي إنسان عادي صحيح، فوجود الفيروس في الدم ليس مهمًّا بقدر ما يهمنا تأثيره على أنزيمات الكبد وحالة الكبد بصفة عامة.

أضيفي إلى معلوماتك أن الفيروس الخامل ينشط دون عوامل تؤثر عليه، ولا بد هنا أن نتجنب كل ما يضر بالصحة العامة للكبد كزيادة الوزن، والإكثار من الأطعمة التي تحتوي على حديد، وكذلك الابتعاد عن التدخين والكحوليات، والحذر عند تناول أي دواء فلا بد أن يكون تحت إشراف الطبيب.

كما ننصح أيضًا في مثل هذه الحالات بعمل كشف دوري لوظائف الكبد كل 6 أشهر، وكذلك عمل سونار مرة كل سنة.

هذا سيدتي، ويمكنك الاستزادة بمعلومات عن هذا الفيروس من خلال مقترحاتي هذه:

أكرمك الله تعالى وابنتك وهذا الشخص المتقدم لخطبتها وقدر لكم الخير حيث كان وأنعم عليكم بالرضا.

أضف تعليق

error: