هل ينتقل فيروس سي عن طريق السرنجات؟

هل ينتقل فيروس سي عن طريق السرنجات؟

تفاصيل الاستشارة: حماتي قبل وفاتها كان عندها التهاب كبدي ج (سي)، وكنت أعطيها حقن أنسولين تحت الجلد؛ حيث كانت تعاني من مرض السكري أيضاً، وفى إحدى المرات بعد إعطائها الحقنة أصاب سن الحقنة يدي، وسال الدم مني.. هل معنى ذلك أن الفيروس انتقل إلي أم لا؟

⇐ د. عمرو أبو الفتوح «مدرس أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمتوطنة» أختنا العزيزة؛ نود أن نطمئنك؛ حيث إن الاحتمال الأرجح والأغلب أن الفيروس لم ينتقل لك، ودعيني أوضح لك على أي أساس بنيتُ ظني هذا.. فأنت بالطبع تعلمين أن فيروس “سي” ينتقل عن طريق الدم، وأنت ذكرت أن الحقنة التي أصابت يدك هي حقنة أنسولين، وحقنة الأنسلوين سنها قصير ورفيع، وتستخدم للحقن تحت الجلد؛ أي أنها لا تلامس الدم مباشرة، وحتى إن كانت تلامس شرايين صغيرة تحت الجلد؛ فإن احتمالات وصول هذه النسبة الصغيرة لك ضعيف جدا، خاصة أنك ذكرت أن الدم سال من يدك بعد وخز يدك.

وما أريد أن أوضحه لك عزيزتي هو أن انتقال الفيروس عن طريق السرنجات يشترط:

  1. أن يكون الفيروس موجودًا بنسبة عالية في الدم، وفيروس سي من الفيروسات التي يقل وجودها في الدم؛ فمن الممكن ألا يظهر هذا الفيروس في الدم على الرغم من الإصابة به بخلاف فيروس “بي” مثلاً.
  2. أن يكون سن الإبرة نفسه محملاً بكمية دم واضحة من الشخص المصاب تنتقل إلى الشخص السليم عن طريق هذه السرنجة، وكما أوضحت فإن حقنة الأنسولين تدخل وتخرج دون كمية دم -عينية- واضحة بخلاف حقن الوريد التي تلامس الدم مباشرة.
  3. أن ينتقل الدم المحمل بالفيروس إلى دم الشخص السليم دون نزوله من مكان الجرح مرة أخرى، ولقد ذكرت لنا أن الدم سال من يدك، وهذا يؤكد أنه حتى لو انتقلت كمية دم إليك فإنها في الأغلب تم التخلص منها عن طريق نزوله من فتحة الجرح مرة أخرى.

أرجو أن يكون قد اطمأن قلبك الآن، وعلى كل حال وحتى نقطع الشك باليقين فإنه يمكنك عمل تحليل (PCR) للفيروس نفسه، وكذلك تحليل لوظائف الكبد حتى تطمئني وتهدئي بالاً.

⇐ ولمزيد من الاطلاع: التهاب الكبد الوبائي .. هل يؤثر على الجنين؟

مع أطيب الدعاء أن يحفظك الله بحفظه ورعايته، وتابعينا بأخبارك.

أضف تعليق

error: