التهاب الكبد الوبائي .. هل يؤثر على الجنين؟

التهاب الكبد الوبائي .. هل يؤثر على الجنين؟

تفاصيل الاستشارة: أنا فتاة أبلغ من العمر 27 عامًا، تزوجت منذ 7 أشهر، وأنا الآن حامل في شهري الخامس، وأُصبت بالتهاب الكبد الوبائي فيروس A. وأريد أن أعرف رأى سيادتكم بمدى خطورة هذا الفيروس على الجنين؟ وهل سيصاب به طفلي أم ماذا؟ رجاء أفيدوني وجزاكم الله خيرا.

⇐ د. عمرو أبو الفتوح «مدرس أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمتوطنة» أجاب السائلة، فقال: نطمئنك عزيزتي في البداية فلا توجد أضرار واضحة على الجنين؛ لأن أكثر من 95 % من الشعب المصري بصفة خاصة يصابون بهذا الفيروس (A) في سن صغيرة و 5 % منهم يصابون به في سن الزواج، أو بمعنى أصح في سن كبيرة، وكنت أنت من هذه النسبة الضئيلة فهكذا تشاء الأقدار!!

ولكن نحمد الله عزيزتي أن ما أصابك من التهاب الكبد هو فيروس a، وليس b أو c فهو الوحيد الذي يشفى تماما، ولا يسبب أي مشكلة للحامل أو الجنين غير أن السائل المراري للحامل يفرز بكمية أقل فتستمر الصفرة لمدة أطول، وبالطبع يأخذ الفيروس فترة أطول في الجسم أما بالنسبة لفيروس سي و بي فهو يصيب المشيمة لذا فله تأثير على الجنين.

وبالنسبة لفيروس بي فلا بد لحظة الولادة من عمل تحاليل للفيروس للتأكد من عدم إصابة الطفل به فإن اتضح إصابته به فلا بد من أخذ المصل والتطعيم ضد هذا الفيروس، أما بالنسبة لفيروس سي فاحتمالية عدوى الأم للجنين بفيروس سي قليلة جدا، والاحتمال الأغلب أن يتكون داخل جسم الطفل أجساما مضادة سلبية (passivly) وليست حماية له من الإصابة بالفيروس وتختفي هذه الأجسام بعد 6 أشهر من الولادة.

⇐ هنا أيضًا نقرأ: الالتهاب الكبدي سي .. الفيروس الخامل والنشط

مع أطيب الدعاء بحمل سهل، وولادة أسهل إن شاء الله، وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليك وعلى طفلك.

أضف تعليق

error: