الديدان الدبوسية.. والشبع الكاذب

الديدان الدبوسية.. والشبع الكاذب

تفاصيل الاستشارة: مشكلتي أن أكلي ضعيف جدا وبمجرد أن آكل بضع لقيمات أشعر أني شبعت، وأشعر أن بطني تكاد تنفجر من شدة الانتفاخ مع أن كمية الأكل التي آكلها قليلة جدا. والآن أصبحت بطني منتفخة حتى بدون أكل فهل أجد عندكم حلا لإزالة هذا الانتفاخ؟ وكذلك علاج الشعور السريع بالشبع؟

سؤال آخر: بين كل فترة وفترة –حوالي شهرين– تعاودني ديدان بيضاء صغيرة. ذهبت إلى أحد الأطباء عند أول مرة جاءتني فقرر لي علاجا اسمه VERMOX، وأصبحت كلما عاودتني أذهب إلى الصيدلية وآخذ هذا العلاج فتزول مني هذه الديدان، ولكن كما قلت لكم تعود بعد فترة. أفيدونا مأجورين ماذا يجب علي فعله؟ وهل لهذه الديدان علاقة بموضوع الشبع الكاذب؟ وهل هناك علاج أمثل أيضا لهذه الديدان؟

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

⇐ د. عمرو أبو الفتوح «مدرس أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمتوطنة» ردَّ على السائل، فقال: بداية أرحب بك وأشكرك على استشارتك، وحمدا لله أن أتيحت لك الفرصة لإرسالها لنا في ظل انشغالك بعملك ومتطلبات أسرتك المكونة من 8 أطفال –ما شاء الله–.

وبالنسبة لشكواك الأولى أخي فإني أرجح مراجعة طبيب إخصائي باطنة وجهاز هضمي للنظر في حالة الانتفاخ وسرعة الشبع؛ حيث لم تذكر لي أي أعراض أخرى تمكنني من تقييم الحالة والرد عليها بما يفيد فهل يصاحب الانتفاخ والشعور السريع بالامتلاء أعراض أخرى كحموضة مثلا أو إمساك، أو إسهال؟

في الحقيقة أحتاج معلومات أكثر وربما تحاليل أيضا للتفرقة بين كون المشكلة لها علاقة بالمعدة أم القولون ومبدئيا لا أنصح بأخذ أية أدوية كفواتح للشهية، طالما أن صحتك العامة جيدة فالشعور بالامتلاء ليس بمشكلة طالما أنه لا يوجد مرض عضوي محدد، وهذا ما ألحظه في رسالتك، ويمكنك مطالعة الاستشارة التالية والاستفادة بما فيها من معلومات وافية حول الانتفاخ وغازات البطن وعلاجها، فربما تجد فيها حلا لشكواك قبل زيارة الطبيب: مشكلة النفخة والغازات وعلاجها بالمشروبات الطبيعية

أما الديدان التي تحدثت عنها فلا علاقة لها بمسألة الانتفاخ أو الشبع الكاذب كما ذكرت، ومن خلال وصفك لهذه الديدان والعلاج الذي قرره لك الطبيب يمكنني أن أجزم بأنها الديدان الدبوسية وهي ديدان بيضاء اللون رفيعة جدا يبلغ طولها ربع بوصة أي 6 ملم وربع تقريبا، وهي ديدان متحركة في العادة، تتواجد هذه الديدان في منطقة الشرج والردفين خاصة في الليل أو الصباح الباكر، وأحيانا توجد على سطح البراز، وهي لا تسبب أي مشكلات صحية خطيرة، إلا أنها قد تسبب حكة وتهيجا بمنطقة الشرج والردفين.

وقد تأكدت من وجود هذه الديدان وبالفعل وصف لك الطبيب المعالج الدواء المناسب لعلاجها ولكنها تعود ثانية، وهذا في اعتقادي نتيجة عدوى متكررة من أطفالك، حيث يصاب أكثر من 10% من الأطفال بهذه الديدان.

ولكنك لم تذكر لنا إصابة أي منهم بهذه الديدان ولا بد من فحصهم للتأكد من ذلك كي يتم علاج أفراد الأسرة المصابين جميعهم لضمان عدم انتقال العدوى بهذه الديدان والتي تنتقل عن طريق ابتلاع بيض الديدان، وهذا البيض لا يفقس ديدانا إلا بعد مرور ثلاثة أو أربعة أسابيع، وهو ما يفسر تكرار العدوى لديك بعد فترة من انتهاء العلاج والقضاء على الديدان.

وفي مثل هذه الحالات أخي ينصح بالآتي لتجنب تكرار العدوى وتناقلها بين أفراد الأسرة:

  • تقليم الأظافر باستمرار؛ لأنها مكان قد يتجمع فيه البيض.
  • الحرص على غسل اليدين قبل الأكل وبعده جيدا.
  • غسل الملابس الداخلية ومفارش الأسرة بشكل دوري ومستمر لتجنب وجود الديدان أو بيضها على هذه الملابس وانتقالها للآخرين.
  • تعويد الأطفال عدم مص أصابعهم وقضم أظافرهم.
  • تنظيف غرفة الطفل بأكملها بالمكنسة الكهربائية أو بقطعة مبللة مرة على الأقل أسبوعيا؛ حيث إن البيض الذي يكون قد تناثر على أرض الغرفة يكون قابلا لنقل العدوى لمدة أسبوع أو أسبوعين.
  • تناول العلاج الذي يقرره الطبيب المعالج لجميع أفراد الأسرة المصابين حتى تختفي الديدان تماماً.

ختاما أخي أدعو الله لك ولأفراد أسرتك الكريمة بالصحة والسلامة، وأرجو أن تتابعني بأخباركم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أضف تعليق

error: