ضغط دم مرتفع أم وسواس قهري؟

ضغط دم مرتفع أم وسواس قهري؟

تفاصيل الاستشارة: عند تعرضي لضغوط أو ضيق أو اكتئاب أشعر بالاختناق، أختنق لدرجة أشعر أني لكي أتخلص من هذا الاختناق أود قطع جانب رقبتي ومعه شريان أو وريد، وأتخيل أن تدفق الدم سيخفف من الضغط الذي أشعر به في رقبتي، أفكر بهذا دائما وأتحسس رقبتي، (إلا أنها فكرة مجردة لا أقصد بها الانتحار أو إيذاء النفس أو رؤية الدم أو إحداث الألم، فأنا أجبن من أن أؤذي نفسي، ولا أريد ذلك)، وليس لدي تاريخ بتشويه نفسي نتفا للشعر أو جرحا للبدن، وأحيانا تكاد أذني تصفر وأصاب بصداع لأيام، هل يدل هذا على ارتفاع الضغط؟ وهل أتناول حبة ستريس تابس مثلا؟

د. محمد خالد «استشاري الأمراض النفسية والعصبية» أجاب السائلة؛ فقال: الأخت العزيزة.. ذكرتِ في رسالتك أنك تعانين أحيانا من صفير في الأذن وصداع يستمر معك لأيام، وحتى تطمئني على صحتك وتتأكدي هل هذه الأعراض تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم أم لا، ننصحك بعرض نفسك على طبيب باطني، للتأكد من أنك لا تعانين من أي مشاكل بضغط الدم.

وقد يكون ما تعانين منه نوعا من أنواع الوسواس القهري، فالفكرة التي ذكرتها في شكواك عند إحساسك بالضيق أو الاكتئاب هي فكرة وسواسية، والدليل على ذلك رفضك لها مع عدم قدرتك على كبتها، ويظهر ذلك في تحسسك لرقبتك؛ لذا ننصحك بعرض نفسك على طبيب أمراض نفسية وعصبية لبيان الحالة بشكل أوضح.

وإن ثبت إصابتك بالوسواس القهري فسيقوم الطبيب النفسي المعالج بوضع خطة علاجية متكاملة من علاج دوائي وسلوكي وجلسات نفسية تتناسب مع حالتك، وستتحسن هذه الحالة إن شاء الله.

أما عن الـ”ستريس تابس” فهي فيتامينات للتقوية، ولن تفيد في علاج حالتك بأي صورة.

وفي النهاية أختنا العزيزة.. عند شعورك بالضغط أو الضيق أو الاكتئاب، فنوصيك بذكر الله والتقرب إليه، فقد قال تعالي: {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.

⇐ وهنا أيضًا نجِد هذه الصفحات:

مع دعواتنا لك بوافر الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: