وسواس قهري.. أم هلاوس سمعية؟

وسواس قهري.. أم هلاوس سمعية؟

تفاصيل الاستشارة: أنا أم لفتاتين الأولى تبلغ من العمر 7 سنوات والثانية 5 سنوات. أحتاج لنصيحتكم فنحن نعيش في كندا، والحمد لله فإن أطفالي مسلمون جيدون، يؤدون الصلاة بانتظام والحمد لله، وقد قمت بإلحاقهم بمدرسة إسلامية. زوجي يقوم بالإعداد لرسالة الدكتوراة، وأنا أعمل صيدلانية.

مشكلتي أن ابنتي الكبرى (7 سنوات) التي في الصف الثاني تشكو دائمًا من سماع أصوات تقول لها إنها كافرة والعياذ بالله، أو تقول لها كلمات سيئة عن الإسلام، وأنا أقول لها دائمًا ردّدي عبارة أستغفر الله، لكنها لا تزال تسمع تلك الأشياء. كما أنها تخاف من الظلام والقيادة، لكن خوفها من القيادة تزايد بعد تعرضنا لحادث سيارة سيئ، والحمد لله لم نُصَب بأذى.

لقد قرأت رد الدكتور عمرو أبو خليل عن الوسواس القهري عند الأطفال، وأنا خائفة من أن تكون ابنتي مصابة به، حيث إن هذا الشيء لا يحدث طول الوقت، ولكنه قد يحدث مرة في اليوم.

شكرًا جزيلاً على المساعدة الرقيقة.

⇐ د. عمرو أبو خليل «أخصائي الطب النفسي» تفضَّل بالإجابة؛ فقال: لا ندري هل وأنت تكتبين تعبير الأصوات voices كنت تقصدين المعنى الحرفي للكلمة؛ لأنها تعتبر أخطر كلمة في رسالتك؛ لأنك لم تستخدمي عبارة مثل..”أن هناك أفكارًا تأتيها بأنها كافرة أو تعبير أن نفسها تحدثها بأنها كافرة”، ولكنك استخدمت تعبير “الأصوات – voices”.. لا ندري مدى دقتك في اختياره أو في التعبير عما قالته ابنتك أو تشعر به بالفعل، خاصة أن هذا اللبس يبدو طبيعيًّا بالنسبة لنا، حيث يبدأ كثير من مرضى الوسواس القهري في التعبير عما يعتريهم من أفكار باستخدام تعبير “هناك من يقول لنا.. أو هم يقولون لنا..”، ولكننا في المقابلة الإكلينيكية المباشرة نسألهم سؤالاً واضحًا حاسمًا. هل ما تسمعونه هو أصوات تحدثكم أو هي أفكار من داخل أنفسكم؟

لماذا كل هذا التدقيق في التعبير؛ لأنه تعبير فارق ينقلنا من تشخيص إلى تشخيص آخر مغاير تمامًا، فلو أن الأمر يتعلق بأفكار وحديث نفس فنحن فعلاً بصدد حالة هلوسة سمعية، وهو تعبير يعني سماع صوت يتحدث إلينا يبدو وكأنه حقيقة في آذاننا رغم عدم الوجود الحقيقي لهذا الصوت أو الأصوات وهو أمر أيضًا يمكن أن تحدث في الأطفال.

في كل الأحوال أنت تحتاجين إلى التوجه إلى الطبيب النفسي لإجراء المقابلة الإكلينيكية النفسية مع ابنتك ويا ليته يكون من اختصاصيي الطب النفسي للأطفال، وأظن أن هذا أمر سيكون موجودًا لديكم في كندا من أجل تحديد هذا التشخيص الفارق الذي لا نستطيعه نحن عبر الإنترنت مثلما يستطيعه هذا الطبيب الذي سيقابلها مباشرة ويناقشها ويسمع منها تعبيراتها بدقة.

⇐ هذه أيضًا صفحات مفيدة:

وأرجو أن تتابعينا بأخبارك.

أضف تعليق

error: