هل الحجامة فعالة في علاج الاكتئاب والرهاب الاجتماعي؟

هل الحجامة فعالة في علاج الاكتئاب والرهاب الاجتماعي؟

«نواف» يسأل: سمعت كثيرا عن فوائد الحجامة في علاج كثير من الأمراض، فهل تفيد في علاج مرض الاكتئاب ومرض الرهاب الاجتماعي؟

الرجاء -إذا كانت الإجابة بنعم- ذكر مواضع الحجامة التي تعالج الاكتئاب والمخاوف، وكم مرة في الشهر نقوم بعملها لعلاج تلك الأمراض. شاكرًا لكم تجاوبكم.

⇐ فريق الاستشارات الصحية تكرَّم بالإجابة على السائل؛ فأوضح: الأخ العزيز.. ذكرتني استشارتك هذه باستشارة “السعادة.. تنبع من الداخل لا تستورد من الخارج” فكانت صاحبتها تبحث عن أعشاب تطرد الاكتئاب وتجلب التفاؤل والسعادة، وأنت هنا تسأل عن الحجامة لعلاج الاكتئاب وليس الأعشاب، وأعتقد أن الفارق ليس كبيرًا؛ فكلاهما يندرج تحت مسمى الطب البديل.

وهنا أكرر ما ذكره الدكتور أحمد عبد العظيم في رده على الاستشارة السابقة:

يعرف مرض الاكتئاب (Depression) بأنه عدم رغبة الإنسان في الحياة والشعور بالملل والضيق، ويكون ذلك نتيجة أسباب عضوية وأسباب نفسية، أما بالنسبة للسبب العضوي فهو يرجع إلى نقص إفراز الموصلات العصبية الكيمائية، مثل الأدرينالين والسيرتونين وبالتالي يصبح الإنسان مكتئبا.

أما السبب النفسي فيرجع إلى ضعف الإيمان، وقلة الصلة بالله ﷻ فيكون مصدر الاكتئاب هوس الشيطان.

وردًّا على تساؤلك فيما يتعلق بالحجامة ودورها في علاج الاكتئاب فلقد أجابت الدكتورة صهباء بندق إخصائية العلاج بالحجامة: إن الحجامة لها دور فعال في علاج الاكتئاب؛ حيث إنها تزيد طريقة ما من إفراز هرمون الإندروفين endrophen، والمعروف بمورفين الجسم الطبيعي؛ نظرًا لأنه الهرمون المسئول عن الفرح والانتشاء وعدم الإحساس بالألم؛ لذا فإنها تحسن من الحالة المزاجية وبشكل طبيعي دون أي تدخل دوائي وبطريقة آمنة.

أما عن المواقع التي يتم عمل الحجامة فيها بغرض علاج الاكتئاب فإنني أود أن أشير إلى ضرورة عمل هذه الحجامة لدى ممارس متخصص، ويتم عملها مرة كل شهر في المواضع التالية:

  • نقطتان على الأكتاف.
  • نقطتان أساسيتان على الكاهل.
  • نقطتان على منطقة الأخدعين.

وأود أن أشير إلا ضرورة المتابعة مع طبيب إخصائي نفسية إن كانت الحالة تستدعي ذلك والمواظبة على العلاج الدوائي الذي يصفه، ويمكنك أيضًا استخدام التلبينة التي تساعد على هدوء الأعصاب.

ويمكنك مطالعة هذه الصفحة أيضًا لمزيد من الفائدة ⇐ الحجامة: أنواعها، فوائدها وطريقة عملها

وفي النهاية أذكرك بقول الله تعالى: ﴿وَإِذَا مَسَّ الإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا﴾ (يونس:12)، وقوله تعالى: ﴿فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا﴾.

أضف تعليق

error: