إرجاع الحليب في الشهور الأولى للطفل

إرجاع الحليب في الشهور الأولى للطفل

«أم عاصم» تسأل: الطفلة منذ ولادتها وعندها إرجاع للبن بعد الرضاعة، وقد كان إخوتها مثلها في الصغر إلى سن قريب جدًّا حوالي 3 – 4 أشهر وينقطع ذلك، إلا أن حالة الطفلة تجاوزت الفترة حتى سنها الحالية 5 أشهر وهي تتناول فقط ثدي أمها من ألبان مع إدخال بعض الوجبات لها، إلا أن الإرجاع لكل ما تتناوله ما زال بل وبكميات كبيرة.

د. نبيل حنفي زقدان «أخصائي طب الأطفال» أجاب السائلة؛ فقال: الأخت العزيزة.. إن عملية إرجاع الحليب في الشهور الأولى من العمر هي من الأعراض الشهيرة التي يتعامل معها الأطباء بكثير من الهدوء والصبر، في حين تتعامل معها الأسرة بكثير من القلق والاضطراب.. وواقع الحال أن أغلب هذه الحالات ليست مرضية، ولكن يكون السبب أن المعدة لا تستوعب كمية الحليب الذي يرضعه الطفل في شهوره الأولى من العمر.

من هنا تأتي عملية إرجاع الحليب الشهيرة، وبالطبع فإن هذه العملية تنتهي بعد عدة أشهر من عمر الطفل، ولكن ليس في ميعاد محدد، أما استمرارها بعد الشهر الثالث أو الرابع بصورة ملحوظة فيستوجب فحصًا طبيًّا، خاصة إذا كان وزن الطفل أقل من المعدل الطبيعي، وهذا هو واقع الحال بالنسبة لهذه الطفلة؛ حيث إن وزنها أقل نسبيًّا من معدل الوزن الطبيعي لطفلة تبلغ من العمر 5 أشهر، حيث ذكرت في بيانات الوزن الخاصة بالطفلة أنها تبلغ 6 كيلوجرامات!.

وأنا أرجح أنه بعد هذا الفحص لن يكون هناك سبب مرضي لهذه الظاهرة، ولكن قد تحتاج الطفلة فقط لبعض من الاحتياطات وتنظيم الوجبات ونوعيات الأكل، ولا شيء أكثر من ذلك.

⇐ ويمكننا –سويًا– مطالعة:

مع تمنيات الطبيبة للطفلة بالصحة والسعادة.

أضف تعليق

error: