نمو الصغار.. تساؤلات طبية وصحية حائرة

نمو الصغار.. تساؤلات طبية وصحية حائرة

«أم ريم» تسأل: أنا أم لطفلة عمرها 7 أشهر وهي طفلتي الأولى، عندما ولدتها كان وزنها 3 كيلوجرامات وكانت وزنها يزيد بصورة طبيعية، إلا أنها في الفترة الأخيرة أصبحت تنمو بصورة بطيئة، وعندما أقارنها بمن في سنها وحتى الأصغر منها، أجد حجمها صغيرا جدا.

وكانت قد أصيبت منذ أيام بزكام والتهاب وبعدها نقص وزنها نصف كيلو.. أدخلت لها الأطعمة التكميلية منذ نهاية الشهر الرابع، حيث أعطيها السيريلاك والفول وصفار البيض والخضار المسلوق والبسكويت، ولكن مشكلتها أنها ترفض شرب الحليب، حاولت معها كثيرا دون جدوى ولكن لا فائدة.

كما أنها تعاني أيضا منذ ولادتها من الإمساك، خاصة بعد إدخال الأطعمة الصلبة.. فما هي أفضل أنواع الأطعمة التي تساعد في النمو المتكامل لها ولا تسبب الإمساك؟ وماذا أفعل ليصبح وزنها مناسبا؟ وهل تحل منتجات الحليب بدلا عن الحليب نفسه؟

هي أيضا وحتى الآن لا تستطيع التحول من الظهر للبطن وبالعكس، كما أنها عندما تكون على بطنها لا تزحف ولا ترتكز على يديها عند محاولة النهوض عندما تكون مستلقية بل ترفع جزأها الأعلى فقط رغم أن حركة يديها ورجليها طبيعية، هل يعتبر الأمر طبيعيا أم ربما يكون هناك خلل في جهازها العضلي أو العصبي؟

أعذروني على الإطالة، لكني قلقة جدًا عليها، وجزاكم الله خيرًا، أفيدوني رجاء.

د. هناء القراقصي «أستاذ طب الأطفال» أجابت السائلة؛ فقالت: الأخت العزيزة.. مما ذكرت لنا ومن بيانات الطفلة؛ فريم فعلا طفلة متوسطة الوزن، وإن كانت أطول من أقرانها، ولكن طولها هذا يجعلها تبدو أكثر نحافة.

عزيزتي أم ريم، لن أخفي عليك تعجبي من أنني لم أجد في رسالتك أي إشارة إلى استخدام أي فيتامينات أو حديد للطفلة، وهو ما تحتاجه ريم لتفادي حدوث الأنيميا.

أرى الآن أن تحاولي الإكثار من إعطاء طفلتك الألبان والمنتجات اللبنية؛ لأن الأطفال في هذه الفترة من العمر يحتاجون للكالسيوم لبناء العظام والأسنان، وإذا لم تتقبل ريم الألبان فعليك إذن زيادة كمية الزبادي والجبن والمنتجات اللبنية الأخرى.

أما بالنسبة للإمساك فيمكنك زيادة الأغذية كثيرة الألياف للتغلب على هذه المشكلة، مثل الخضراوات والفواكه، وخاصة الكوسة الطماطم الكمثرى والمشمش.

أما الشق الثاني من سؤالك، فندعوك للاطلاع على الاستشارات التالية علك تجدين فيها الإجابة على تساؤلاتك.

مع أطيب الأمنيات للغالية ريم بالسعادة والصحة على الدوام، وفي انتظار المزيد من الاستشارات حتى تتابعينا بأخبار طفلتنا العزيزة.

أضف تعليق

error: