أسباب فشل النمو عند الأطفال وعلاجه

صورة , طفل , Baby , النمو

يمر الطفل منذ ولادته بمراحل عديدة، ففي كل مرحلة يتطور الطفل عقلياً وسلوكياً إلى أن يصبح قادراً على التعايش مع بيئته، ومعرفة مراحل النمو أو نمو الطفل تسهل على الوالدين كثيراً، أما فشل نمو الأطفال فيُستخدم في طب الأطفال للتعبير عن اكتساب وزن غير كافي أو فقدان وزن غير مناسب وهو أحد علامات إصابة الطفل بالعديد من المشاكل.

مفهوم فشل نمو الأطفال

قالت “د. رانيا أدهم” أخصائية طب الأطفال. لا يعتبر فشل نمو الأطفال مرض في حد ذاته وإنما هو نتيجة لمشكلة ما موجودة في جسم الطفل تمنع اكتساب الطفل إما للوزن أو الطول أو الوزن والطول معاً وهذا يُترجم معنا عملياً على مخططات النمو تُسمى growth chart وهي مخططات النمو العَلَمي عند الأطفال والتي تنقسم إلى قسمين أحدهما عند الأطفال من عمر الولادة حتى سنتين والآخر من عمر سنتين حتى 20 سنة.

يجدر الإشارة كذلك إلى أن مخططات النمو تنقسم إلى محورين وهما الوزن مع العمر والآخر الطول مع العمر بالإضافة إلى محيط الرأس مع العمر وحين يتم عمل تقاطع بين كافة هذه النقاط فإن نمو الطفل حينئذ يكون مقبولاً ولكن حينما تكون تحت المستوى فإن هذا يدل على وجود مشكلة في نمو الطفل.

أسباب فشل نمو الأطفال

هناك أسباب عديدة لفشل نمو الأطفال ومن أهمها شيوعاً هو أن يكون النظام الغذائي للطفل سيء ويفقد شهيته على الأكل منذ البداية كما أن الطفل الذي يعاني من فشل في النمو يفضل تناول السكريات وjunk foods والبسكويت والأطعمة الأخرى الغير صحية الغنية بالسكريات وهذا ينتج عنه نقص في المعادن والفيتامينات الأساسية لنمو الطفل الطبيعي.

وتابعت أخصائية طب الأطفال الدكتورة “رانيا أدهم” هناك مجموعة أخرى من الأسباب لفشل نمو الطفل حيث أنه قد يحظى الطفل بنظام غذائي صحي وأطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن ولكنه قد يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي أو مشكلة في الامتصاص لوجود مشكلة في الأمعاء وذلك عادةً ما يكون نتيجة مرض السيلياك أو الداء الزلاقي وهو عبارة عن مشكلة على مستوى الأمعاء لا يستطيع الجسم حينها التعرف على مادة الجلوتين أو القمح على أنها مادة غذائية ولكنه يراها كجسم غريب يهاجمه مما يتسبب في هجوم على الأمعاء ولا تستطيع امتصاص الأغذية المفيدة للجسم ومن ثم تخرج مع البراز وتظهر عليه أعراض فشل النمو.

الفترة العمرية التي تحدد فشل النمو عند الطفل

يعتبر فشل النمو أمر نسبي عند الأطفال حيث أن الأطفال الذي يولدون قبل موعدهم لا يمكننا معاملتهم كالأطفال الذين يولدون بعد تسعة أشهر كاملة الذين يتمتعون بوزن طبيعي.

على الجانب الآخر، لا يمكننا أن نتوقع أن أطفال الخداج سيصلون إلى وزن أقرانهم من الأطفال في عمر السنة إلا في حالة الاعتماد على تناول الأغذية الصحية بجانب النظر إلى السبب المؤدي لهذا الفشل.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأطفال الذين يعانون من أمراض قلبية خِلقية أو الأطفال الذين يعانون من أمراض صدرية مزمنة مثل الربو وحساسية الصدر أو الأطفال الذين لديهم قصور مزمن في عمل الكُلى، ومن ثم يصعب تحديد العمر المعين لإصابة الأطفال بفشل النمو وذلك لتغير الأسباب من طفل لآخر.

أعراض فشل النمو عند الأطفال

بشكل عام يمكن للأهل ملاحظة فشل النمو لدى طفلهم عن طريق مقارنة وزنه وطوله مع أقرانه كما قد يشعر الطفل المصاب بفشل النمو بعدم النشاط والكسل العام.

أما عن الأعراض الواضحة لفشل النمو فتتمثل في شحوب الوجه والهزال العام على الطفل وظهور سواد تحت عينيه وذلك يكون نتيجة نقص الحديد في جسم الطفل بجانب أن وزنه يعتبر بطيئ وغير مناسب لعمره ونستعين بمخططات النمو حينها لنحدد نسبة فشل النمو عند هذا الطفل.

وأردفت “رانيا” يمكننا تشخيص أعراض فشل النمو عند الطفل عن طريق أخذ السيرة المرضية من الأهل كما يجب تحديد عمر الطفل الحملي حيث يختلف الطفل الذي وُلد على عمر 7 أشهر عن طفل التسعة أشهر أو تام الحمل بجانب ضرورة معرفة ما إذا كانت الأم قد أخذت أدوية أو أنها عانت من أمراض مزمنة خلال فترة الحمل وكيف كانت الولادة سواء كانت قيصرية أو طبيعية إلخ إلخ.. ثم بعد ذلك يمكننا الاستعانة بالتقارير الخاصة باللقاحات الخاصة بالطفل لنحدد وزن وطول الطفل وقتها ومن ثم يتم إعطائنا فكرة عن ما إذا كان تطور ونمو الطفل طبيعي أم لا كما يمكن تشخيص فشل نمو الطفل عن طريق إجراء التحاليل المخبرية للطفل بناءً على القصة السريرية من الأهل.

العلاج المناسب لضعف النمو عند الأطفال

تعتبر التغذية السليمة وممارسة العادات الصحية والغذائية شيء مهم وأساسي يجب الاعتياد عليه في روتين الطفل حتى يتجنب مشاكل فشل النمو.

إلى جانب ذلك، يجب علاج السبب المؤدي إلى فشل النمو مع البعد عن السكريات والأكل الدهون مع التركيز على الفواكه والخضروات كما يُفضل أن يتم تناول اللحم المشوي عن غيره من اللحوم بجانب مراعاة الحمية الخاصة عند مرضى الداء الزلاقي.

يجدر الإشارة إلى أنه بزوال السبب المؤدي إلى فشل النمو تزول أعراض هذا الفشل لينتقل الطفل إلى مرحلة أخرى يكتسب فيها الوزن والطول الطبيعي.

هل يعتبر فشل نمو الطفل شيئ وراثي؟

يمكن أن يكون فشل النمو عند بعض الأطفال له علاقة بالوراثة سواء للأم أو للأب وذلك ملاحظة نسبة نمو الطفل في كل سنة عمرية يمر بها والتي نراها متناسبة في الكثير من الأحيان.

وأخيراً، يُنصح للأهل عدم توفير الأكل الغير صحي تماماً في المنزل خاصة للأطفال الذين لابد لهم من اتباع حمية غذائية خاصة مع أهمية الزيارة الدورية للأطباء دون مقارنة الأطفال بغيرهم حيث أن ذلك قد يؤثر سلباً على نفسية هؤلاء الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top