وليدك الأول.. نصائح لك وله

وليدك الأول.. نصائح لك وله

تفاصيل الاستشارة: أنا حامل بالشهر التاسع متزوجة من 11 شهرا لقد سمعت عن تغذية الطفل من الشهر الثالث بأشياء مثل شربة الأرز والخضار وغيرها. أريد معرفة كيف يمكنني تحضير هذه الوجبات. وأرجو أن تقدموا لي النصائح التي يمكنني الاستفادة منها لي ولطفلي الجديد علماً بأنه الأول وأنا أعيش بمكة بمفردي ليس لدي من يوجهني إلى الخطأ والصواب.

ولكم جزيل الشكر.

د. مصطفى عبد الرحمن «استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة والخدج» أجاب؛ فقال: الأخت الكريمة.. أرجو الله أن تكتحل عيناك بوليدك عما قريب وهو وأنت بألف صحة وعافية.

أما بالنسبة لتغذية الوليد فأود أن أوضح لك النقاط التالية:

  1. أولاً: أفضل غذاء تقدمينه لطفلك على الإطلاق منذ مولده هو حليب ثدييك، فإذا قررت إرضاعه فإن حليبك وحده كاف له خلال الستة الأشهر الأولى، ولكي تكون كمية الحليب كافية له لا بد من أن تنالي أنت قسطا من الراحة يوميا ولمدة ساعة على الأقل، وأن تتناولي كمية كبيرة من الخضار والفواكه واللحوم البيضاء كالدجاج والسمك، وأن تشربي كمية من الماء لا تقل عن ثلاثة لترات يومياً.
  2. ثانياً: عند الشهر السادس ابدئي بإدخال الفواكه على نظامه الغذائي وذلك على شكل وجبة عند الساعة الحادية عشرة ظهرا وذلك بإعطائه موزة ناضجة بعد هرسها بالملعقة أو تفاحة بعد سلقها لتصبح قابلة للهرس، أو إنجاصة، ويكون ذلك بالتناوب.
  3. ثالثاً: عند الشهر السابع أدخلي الخضار إلى نظامه الغذائي وذلك على شكل وجبة عند الساعة الرابعة بعد الظهر وذلك بسلق مجموعة من الخضار الموسمية مع بعضها (بطاطا، جزر، لفت، بازلاء…) حتى تنضج ويسهل وضعها بالخلاط لتخلط جيدا إلى درجة التجانس دون إضافة ملح أو سكر.
  4. رابعاً: عند الشهر الثامن أدخلي اللحوم البيضاء وصفار البيض المسلوق بالتناوب إلى طعامه واللحمة تسلق وتضاف إلى الخضار على الطريقة السابقة، أما صفار البيض فيعطى لوحده، ويمكنك أن تعطيه اللحمة بالتناوب مع صفار البيض، أي يوميا نوع واحد من هذين الصنفين: إما صفار البيض وإما اللحمة البيضاء لأن لهما -تقريبا- نفس القيمة الغذائية.
  5. خامساً: عند الشهر التاسع يمكن لطفلك أن يأكل ما يشاء وعندها يمكن أن تدخلي له اللحمة الحمراء واللبن والأرز والخبز وبقية الأطعمة.
  6. سادساً: حافظي دوما على رضعتين يوميا بعد الشهر السابع: رضعة صباحا وأخرى مساء إلى نهاية السنة الأولى وحتى نهاية السنة الثانية إذا استطعت.

ملاحظة: رغم وضاحة هذه المعلومات سوف تجدين أنها لا تخلو من بعض الغموض ككل الأمهات اللاتي أراهن في العيادة يوميا، ولكن اعلمي أن تغذية الوليد شيء بسيط وغير معقد ويأتي مع التجربة، فمع الولد الأول فقط تكون التجربة جديدة وصعبة نوعا ما، أما بعد ذلك فستصبحين من المجربات الخبيرات ويكون الأمر أسهل، ولا تتواني عن طلب النصيحة من أم أو أخت أو جارة أو صديقة مجربة فذلك سيساعدك ويخفف من قلقك.

ونحن معك دائما لنجيبك على كل تساؤلاتك إن شاء الله.

⇐ وهنا يمكنك الاطلاع على:

سلم الله لك وليدك وحفظه لك بأحسن حال. ولا تنسي أن تتابعينا بأخبارك. داعين الله أن يسهل لك ولادتك ويجعلها ميسرة، آمين.

أضف تعليق

error: