طفلة بعمر سنتان ابتلعت قرص منع الحمل.. فما العمل؟

طفلة بعمر سنتان ابتلعت قرص منع الحمل.. فما العمل؟

«نور» تسأل: أودُّ أن أسأل عن مدى تأثير حبوب منع الحمل على الأطفال، فقد تناولت طفلتي وعمرها سنتان قرصين من حبوب منع الحمل من نوع Novynette، وهو المحتوي على هرمونين، وقد أجبرتها على الاستفراغ بعد ذلك، ولكنني ما زلت متخوفة من آثار حالية أو مستقبلية، وشكرًا.

⇐ د. نبيل حنفي زقدان «أخصائي طب الأطفال» أجاب؛ فقال: الأخت الفاضلة.. لا تخلو قائمة قسم الطوارئ في أي مستشفى يوميًّا من حالة طفل أو أكثر ابتلع أقراصًا علاجية بطريق الخطأ، ومن أشهر هذه الأقراص “حبوب منع الحمل” والتي لا يكاد بيت يخلو منها.

وفي كل الأحوال يكون التصرف الأمثل هو اصطحاب الطفل مباشرة إلى أقرب مستشفى لعمل غسيل معدة، وإعطاء العلاج اللازم، ووضع الطفل تحت الملاحظة إذا اقتضى الأمر ذلك.

ولكنك اخترت طريقة العلاج المنزلي الشهير في هذه الحالة، وهو إرغام الطفل على “التقيؤ”، وهي طريقة محفوفة بالمخاطر، كما أننا في كل الأحوال لا نستطيع التأكد من أن الطفل قد أفرغ المعدة بشكل كامل أم لا.

على كل حال -سواء نجحت في إفراغ المعدة بصورة كاملة أم لا- فإنه لا توجد خطورة على الابنة العزيزة في هذه الحالة؛ لأن الخطورة في ابتلاع “أقراص منع الحمل” تكمن في احتمالين:

  1. الأول: ابتلاع جرعة كبيرة من الأقراص مرة واحدة.
  2. الثاني: ابتلاع جرعات متكررة لفترات طويلة.

وكلا الاحتمالين غير موجود في حالة ابنتك؛ لأن جرعة الهرمونات الموجودة في حبتين لا تشكِّل خطورة؛ وذلك لأن كمية الهرمونات الموجودة في هذه الأقراص قليلة جدًّا، ولا تنسَ أننا نسمح للأم المرضع بتناول هذه الأقراص بدون أي خطورة على الطفل الرضيع.

لذلك أودُّ أن أطمئنك أنه لا توجد خطورة من هذه الوقعة على طفلتك الآن وكذلك مستقبلاً، ولكن – يا سيدتي – أرجو منك – ومن كل الأمهات – توخِّي الحيطة والحذر، وحفظ الأدوية بعيدًا عن متناول “فلذات الأكباد” والمثل العام يقول: “ليس كل مرة تسلم الجرة”.

⇐ هنا أيضًا بعض الاستشارات المفيدة:

مع التمنيات الطيبة بالصحة والسعادة.

أضف تعليق

error: