لبن الأم هو الغذاء الأفضل في الشهور الأولى

لبن الأم هو الغذاء الأفضل في الشهور الأولى

«نهلة» تسأل: ابنتي عمرها 3 شهور ووزنها 5 كيلو جرامات، زاد وزنها، ثم عاد فنقص مرة أخرى؛ فكتب لها الطبيب على لبن صناعي قائلا: إن لبني خفيف، ألا توجد طريقة ليصبح لبنى كافيا لها؟ مع العلم أنى أطعمها زبادي بالعسل ومهلبية بالعسل.

⇐ فريق الاستشارات الصحية أجاب السائلة؛ فأوضح: إن وزن طفلتك بالنسبة لعمرها مناسب جدًا؛ فلا داعي للقلق. ولا ننصحك باستخدام اللبن الصناعي؛ لأنه عادة يستعذبه الطفل، ويترك اللبن الطبيعي.

لكن ليصبح لبنك كافيًا لها عليك بالتالي:

  1. أن تهتمي بغذائك أولاً وتكثري من تناول العصائر والخضراوات و الفواكه وكذلك الأطعمة المدرة للبن مثل الحلاوة الطحينية والعسل والزبادي والبلح وغيرها، مع مراعاة الاهتمام جدًا بالسوائل.
  2. أن تنظمي لطفلتك مواعيد الرضعات بحيث تكون كل 4 إلى 5 ساعات رضعة حتى تكون الطفلة قد شعرت بالجوع ويكون امتصاصها للبن أفضل وأقوى، وهذا يساعد على إدرار اللبن أكثر.

أما عن أنك تطعمينها زبادي بالعسل ومهلبية بالعسل فلا يفضل ذلك في هذه المرحلة العمرية الصغيرة؛ فقد يؤدي ذلك إلى تلبك معوي عند الطفلة وخلل في شهيتها. وحاولي إعطاءها الأشياء الخفيفة مثل عصير البرتقال الطازج. و غذاء الحبوب المطحونة (السيريلاك) والبداية بكميات قليلة ثم تكثريها حتى تصبح وجبة واحدة بديلة عن إحدى الرضعات.

ويمكنك الاطلاع على كتاب “أنا وطفلي والطبيب” للدكتور إبراهيم شكري؛ فسيفيدك جدًا في تغذية طفلتك ومتابعتها في كل المراحل القادمة.

⇐ كما يمكنك مطالعة المقترحات التالية:

أضف تعليق

error: