ما سبب نقصان الوزن المفاجئ عند الأطفال؟

ما سبب نقصان الوزن المفاجئ عند الأطفال؟

«احمد توفيق» يسأل: لي طفل ولد يوم 22.06، وقد بدأ نموه طبيعيا حتى بلغ ستة أشهر، فأصيب بنزلة برد شديدة، كتب له الطبيب على أثرها أدوية كثيرة، بالإضافة إلى الرياضة الصدرية، بعد هده النزلة بشهرين بدأ وزنه ينقص فكتب له الطبيب على تحاليل كثيرة بينت أنه يعاني من فقر الدم، فعولج لمدة شهرين ثم أخذ يستعيد وزنه؛ حيث بلغ 14 كجم مع إتمامه سنة كاملة، حافظ على هذا الوزن ثلاثة أشهر ثم أخذ يضعف بعد إصابته بنزلة برد عادية، وفقد 4 كجم في خلال 20 يوما، ومنذ ذلك الحين لم يستعد وزنه بعد.

وقد أجرينا له تحاليل كثيرة: البراز البول الدم منظار الجهاز الهضمي مع تحليل قطعة الاثنى عشر وكلها كانت طبيعية، وهو الآن يبلغ عامين ووزنه لا يتعدى 10 كجم وطوله 87، وهو نشيط يلهو ويلعب إلا أن شهيته ضعيفة نريد معرفة سبب هذا النقصان في الوزن، وشكرا..

⇐ د. نبيل حنفي زقدان «أخصائي طب الأطفال» أجاب صاحب الاستشارة؛ فقال: بإدخال وزن وطول “طفلنا العزيز” على الرسوم البيانية الخاصة بمتابعة نمو الأطفال وجدنا أن طول الطفل طبيعي أما وزنه فتحت المتوسط الطبيعي.

في هذه الحالة لا بد من الكشف على الطفل وعمل بعض الأبحاث والتحاليل، والتي يقررها الطبيب، وبعد ذلك يكون القرار إما أن هذا الطفل لديه حالة مرضية تعوق نمو وزنه بصورة طبيعية ويمكن علاجها، أو أن هذا الطفل ليس لديه أي حالة مرضية، وإنما هو يعانى من ضعف وزن خلقي.

وأعتقد أنك قمت بالكشف على ابنك ومضيت في قصة التحاليل والأبحاث أكثر من اللازم وكانت النتيجة طيبة والحمد لله لذلك أنصحك الآن بالآتي:

أرجو منك متابعة وزن الطفل متابعة هادئة ومتأنية وبدون قلق، كما أنك في حاجة لبعض الحيلة والتحايل لتغذية الطفل مع معالجة فقر الدم بمركبات الحديد.

أما ما يسمى بالأدوية “فاتحة الشهية” فلا ننصح بها في هذا العمر، بالإضافة إلى أن فائدتها ضعيفة في كل الأعمار، وأريد أن أؤكد على بعض النقاط الهامة في هذا المجال، والتي قد تفيدك وتفيد الآخرين:

في السنة الأولى من العمر تكون معدلات النمو مرتفعة جدا حيث يتضاعف وزن الطفل من بداية السنة إلى نهايتها مرتين، وفى السنة الثانية يزيد وزن الطفل على مدار السنة كلها 3 كجم، وفى السنة الثالثة وما يليها تكون معدلات الزيادة السنوية 2 كجم فقط، ويتبع ذلك نقص في معدلات التغذية؛ لذا يبدأ القلق الأسري من مقارنة معدلات النمو ومعدلات التغذية في السنة الأولى بما يليها من سنوات.

وأخيرًا أود الإشارة إلى أن هناك كثيرًا من الأطفال تسير معدلات أوزانهم في الفترة الأولى من العمر تحت المستوى الطبيعي، ثم يحدث تحسن تدريجي مع تقدم العمر إلى أن يصل الطفل إلى المعدل الطبيعي وقد يتجاوز هذا المعدل.

⇐ هنا نجد أيضًا مجموعة روابط مقترحة:

مع التمنيات الطيبة بالصحة والسعادة

أضف تعليق

error: