كيف أعرف إذا كان طفلي أخذ تطعيم الكبد الوبائي أ؟

كيف أعرف إذا كان طفلي أخذ تطعيم الكبد الوبائي أ؟

تفاصيل الاستشارة: أنا مصرية مقيمة بالسعودية، وابني عمره عامان، المشكلة أنه عند تطعيمه تطعيم سنتين بالسعودية سألتني الممرضة إذا كان ابني أخذ تطعيم (الكبد الوبائي أ) في تطعيم سنة ونصف أم لا؛ وذلك لأنهم كان عندهم عجز في التطعيم، فبعض الأطفال أخذوه والبعض الآخر لم يأخذه، ولم يسجلوا ذلك، وأنا لا أتذكر. فهل هناك طريقة ما أو تحليل ما يمكن عمله لمعرفة إذا كان الطفل أخذ هذا التطعيم؟ وما اسمه؟ وما هي النسبة التي تؤكد أخذه للتطعيم من عدمه؟ وذلك لأن تطعيم سنتين في السعودية هو (كبد وبائي أ) كجرعة تنشيطية للتطعيم الذي تطعمه عند تمام سنة ونصف، وإذا لم يكن أخذ هذا التطعيم فهل هناك مشكلة من إعطائه تطعيم السنتين ثم بعد ستة شهور تطعيمه مرة أخرى كجرعة منشطة؟ ولكم جزيل الشكر.

⇐ د. هناء القراقصي «أستاذ طب الأطفال» أجابت السائلة؛ فقالت: سيدتي الفاضلة.. في البداية عزيزتي أحب توضيح أن التهاب الكبدي الوبائي (أ) يسببه فيروس ينتقل عن طريق أكل أو شرب مياه ملوثة بالفيروس، لذا ينصح الجميع كبارا وصغارا بتلقي التطعيم الواقي من هذا الفيروس.

والسن المناسب للأطفال لتلقي التطعيم الواقي ضد التهاب الكبد الوبائي يتراوح من عام إلى عامين، ويكون هذا التلقيح في شكل الفيروس المسبب للمرض ميت تماما، لذا فإن هذا التطعيم آمن ولا ضرر منه نهائي، ولكن لابد من أخذ جرعة تنشيطية بعد 6 أشهر على الأقل –وليس قبل ذلك– من الجرعة الأساسية للتأكد من تكون الأجسام المناعية المضادة للفيروس ووجودها بالقوة اللازمة لمحاربته في حالة الإصابة.

وهناك تحليل لتلك الأجسام المضادة لمعرفة أخذ التطعيم من عدمه، ولكنه يفيد فقط بعد أخذ الجرعة التنشيطية، وظهور الأجسام المضادة في التحليل يعني أخذ التطعيم، ولكن في حالة الجرعة المبدئية قد تظهر النتيجة سالبة لعدم ظهور الأجسام المضادة، مع أن الطفل يكون أخذ الجرعة، لذا فما أنصحك به عزيزتي هو أن تعطي طفلك جرعة التطعيم الآن ثم تعطيه جرعة تنشيطية بعد مرور 6 شهور، ولا ضرر من ذلك على صحة الطفل؛ لأنه لو أخذ طفلك جرعة واحدة فقط فسيذهب مفعولها بعد فترة ولن تعطي الفائدة المرجوة.

وبعد التحصن من الفيروس بكل من الجرعة الأساسية والجرعة المنشطة، فإن الطفل يكتسب مناعة ضد المرض لفترة طويلة تصل إلى 20 سنة قد يحتاج بعدها إلى جرعة تنشيطية أخرى.

نصيحتي الأخيرة لك أختي الفاضلة أن تقومي بتقييد كل التطعيمات التي تم إعطاؤها لطفلك أولا بأول، وبهذا نتفادى الوقوع في مثل هذا الخطأ مرة أخرى.

وللمزيد من المعلومات حول التهابات الكبد الوبائية، يمكنك مطالعة الاستشارة التالية:

بارك الله لك في طفلك عزيزتي، وأتم عليه الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: