التغذية السليمة لطفل في السنة الثانية من عمره

التغذية السليمة لطفل في السنة الثانية من عمره

تفاصيل الاستشارة: ابني عنده سنة والآن يدخل في السنة الثانية، وأرجو منكم توضيح الآتي:

  1. النظام الغذائي السليم في هذه السن.
  2. الكلام.. متى يتكلم الطفل؟
  3. المشي.
  4. ما هي الأشياء التي يمكن تجنبها في هذا العمر؟
  5. وما هي الأشياء المستحبة له؟

الرجاء الإفادة فيما ورد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د. نبيل حنفي زقدان «أخصائي طب الأطفال» قم بالإجابة؛ فقال: الأخ العزيز؛ بداية.. أرجو أن أقول لك قولا قد لا تسأل بعده أحدًا عن موضوع تغذية الأطفال. وهذا القول هو ببساطة: أنه لا يوجد جدول محدد ومتفق عليه لتغذية الطفل.

وأرجو ألا تفسِّر كلامي على أنه جهل مني أو تسطيح للموضوع، ولكنه – والله – من واقع دراسة وخبرة، فأنا أرى أن أفضل من تستطيع أن تضع جدولاً مناسبًا لتغذية الطفل هي أم الطفل بالاشتراك مع الطفل نفسه، فهذا الطفل الغض الغرير هو كائن حي له أحاسيس ومشاعر، كما أن له مزاجًا خاصًّا في الأكل والشرب والنوم وكل مظاهر الحياة، وإن كان لا يُفصح عن ذلك، أو هو يفصح عنها، ولكننا لا ندرك فصاحته.

لذلك سأذكر لك الآن بعض الخطوط العريضة، وعليك أن تترجمها أنت إلى وجبات حسب وضع طفلك وتقبله، وحسب نوعية الطعام المتاح لديك والمتاح في البلد الذي تعيش فيه.

فخلال السنة الثانية من العمر يجب الحرص على استمرار الرضاعة سواء كانت طبيعية أو صناعية، بواقع رضعتين في المتوسط يوميًّا، بالإضافة إلى الوجبات الثلاثة المتنوعة، مع مراعاة الانتقال التدريجي من الأطعمة السائلة ونصف الصلبة إلى الأطعمة الصلبة.. حتى إذا ما أتم الطفل عامه الثاني أمكن له أن يأكل مما تأكلون ويشرب مما تشربون.. وبالهناء والشفاء للجميع.

أما بخصوص بداية التحدث عند الأطفال، فلو نظرنا نظرة سريعة إلى تطور الكلام عند الأطفال سنجد أن الطفل – بغضِّ النظر عن الغمغمات والهمهمات التي تحدث في النصف الثاني من العام الأول – ينطق أول كلمة صحيحة ذات معنى ومضمون في نهاية عامه الأول كأن يقول: بابا أو ماما أو كرة، وهو يعي ما يقول.

فإذ أكمل 15 شهرًا تكون حصيلته حوالي 5 كلمات، وفي الشهر 18 تكون في جعبته من 10 إلى 15 كلمة، بالإضافة إلى المقدرة على تكوين جمل من كلمتين، وفي نهاية السنة الثانية من العمر يكون “صاحبنا” قد جمع ما يقرب من مائة كلمة.

أما الفترة من العام الثالث، وحتى العام الخامس، فقد أجمع “المؤرخون” على أنها فترة الانطلاقة الكبرى في تعلم الكلام لدى الطفل، حيث إن الطفل في نهاية هذه الفترة يكون لديه قاموس مكوَّن من بضعة آلاف من الكلمات إن لم يقف بين الناس خطيبًا.

وأرجو ألا تنزعج من هذه الأرقام؛ لأن الطفل قد يعرف الكثير من الكلمات، ولكنه لا يبوح بها، وهي حالة شهيرة، ويكون الطفل في هذه الحالة في حاجة إلى عملية “استنطاق”، أي حل عقدة لسانه، ويقوم بهذه العملية الأب بالتعاون مع الأم، مع الاستعانة “بأستاذ مشارك” من أطفال الجيران الأكبر سنًّا.

وعن سؤالك عزيزي حول، متى يمشي الطفل؟

فالأطفال عادة ما يبدءون المشي من عمر سنة تقريبًا وحتى 18 شهرًا، فإن تأخر الطفل عن ذلك، فهنا يمكننا أن نعتبرها مشكلة تأخر في المشي لنبدأ في البحث عن أسبابها وحلولها.

⇐ هنا أيضًا نقرأ:

مع التمنيات الطيبة لك ولطفلك بالصحة والسعادة، وفي انتظار أن تسعدنا بأخبارك السعيدة.

أضف تعليق

error: