كيف أتخلص من اسوداد الإبط بعد استخدام مزيل العرق؟

كيف أتخلص من اسوداد الإبط بعد استخدام مزيل العرق؟

تفاصيل الاستشارة: أعاني من اسوداد منطقة الإبط، وذلك بعد استخدام أحد أنواع مزيلات العرق التي تكون على هيئة صلبة فسبب لي حساسية وحكة واحمرارا، ثم تحول لون الجلد إلى الأسود، وطبعا توقفت عن استخدامه فورا فذهبت الحكة وبقي اللون الأسود فهل هناك حل لهذه المشكلة؟ علما أنني حامل في شهري السادس وبشرتي سمراء، وكانت منطقة الإبط داكنة قليلا، ولكن بشكل غير ملحوظ، كما هي الآن هل هناك علاج آمن أثناء الحمل؟ أو حتى بعد الولادة؟ وجزاكم الله خيرا.

د. عزة محمد جبل «إخصائي الجلدية» أجابت الاستشارة؛ فقالت: أختي الكريمة.. أحب في البداية أن أوضح لك أن ما تعانين منه ليس بالأمر الفريد أو مشكلة مستعصية، فما تشتكين منه هو ذاته ما يؤرق العديد من الأخوات، وهي في الواقع ليست بمشكلة أساسا، فوجود ذلك الاغمقاق ما هو إلا عرض طبيعي ناتج عن الاحتكاك والعرق الذي تتعرض له هذه المنطقة بحكم تكوينها، مما يسبب الالتهابات المتكررة مخلفة وراءها ذلك اللون المزعج.

إضافة إلى عدم القيام بإزالة الشعر في هذه المناطق، وربما يكون نتيجة لالتهابات فطرية، مع الوضع في الاعتبار أنك عزيزتي في فترة الحمل، والحمل بدوره يسبب تغيرا في لون الجلد أو ما يسمى بكلف الحمل، فربما يكون الحمل هو أحد أقوى الأسباب لهذا التغير في لون الجلد.

على كل الأحوال عزيزتي ننصحك بالالتزام بعدد من التوجيهات العامة وهي:

  • التأكد من عدم وجود أي التهابات فطرية الآن وعلاجها إن وجدت؛ وذلك بالعرض على طبيبة الأمراض الجلدية، فلا يجوز استخدام كريم تفتيح مع وجود أي التهابات سواء كانت فطرية أو غير فطرية وعليك الانتظار حتى تمام شفاء الالتهابات إن وجدت.
  • المواظبة على إزالة الشعر تحت الإبطين وشعر العانة؛ خاصة أن هذه الأمور من سنن الفطرة التي أمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام بالمواظبة عليها.

وبعد تمام الشفاء بحوالي أسبوعين يمكنك استخدام أحد التركيبات التالية: هيدروكوينون 5% + تريتينوين 0.1% + ديكساميثازون 0.1%، ويدهن مساءً قبل النوم ويغسل جيدًا في الصباح، ويستمر الدهان لمدة لا تقل عن شهرين.

⇐ ويمكنك مطالعة المزيد:

مع أطيب الدعاء لك بموفور الصحة والسعادة. وتابعينا بأخبارك.

أضف تعليق

error: