نصائح للعناية بالبشرة والشعر للحفاظ على شبابهما

نصائح للعناية بالبشرة والشعر للحفاظ على شبابهما

تفاصيل الاستشارة: أنا آنسة، عمري 27 عاما، أعاني من عدة مشكلات وهذه المشكلات حاولت التعامل معها وذهبت إلى أكثر من طبيب ولكن دون جدوى، وهي:

  1. جفاف شديد بالشعر وتقصف، على الرغم من أني لا أقوم بصبغه أو كيه أو استخدام أي مواد كيماوية أو مجفف شعر؛ لأني محجبة ولا أتبع رجيما، مع العلم بأن هذه ليست طبيعة شعري.
  2. وجود اسمرار بمنطقة المرفق والركبة وبين الأرجل، برغم أنني لست بدينة، حاولت استخدام “كريمات” طبية ووصفات ولكن دون جدوى، ونصحني البعض باستخدام “كريم ريتن آيه جل” فما رأيكم فيه.
  3. تظهر دائما عندي بقع بيضاء وبنية اللون في فصل الصيف، ذهبت للطبيب وقال لي إنها تنيا، أخذت مضادا للفطريات ودهانا و(إسبراي)، ولكنها تختفي وتعود مرة أخرى.
  4. وجود الشعر تحت الجلد، برغم أني أقوم بتنظيف الجلد قبل وبعد الإزالة، وأزيله إما بالحلاوة أو بماكينة.

أعتذر على الإطالة وأرجو منكم سرعة الرد لأن هذه المشكلات تؤرقني كثيرا.

وشكرا.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

⇐ أ/ دينا الجارم «خبيرة في توظيف الأعشاب في التجميل» أجابت السائلة؛ فقالت: أختي الكريمة.. نسأل الله أن يرزقك الصحة والسعادة والشعر والبشرة الصافية المتميزة.. فهو ولي ذلك والقادر عليه.

بداية عزيزتي، جفاف الشعر وتقصفه يرجعان لعوامل عدة، لذلك فأنصحك بالاطلاع على الاستشارات التالية، واتباع التعليمات الموجودة فيها، وستجدين نتائج ترضيك بإذن الله:

أما سؤالك عن اسمرار منطقتي الركبة والمرفق وبين الأرجل، فهناك علاج لهذه المناطق من الطبيعة.. ولكن عليك في البداية أن تقومي بالقضاء على الفطريات إن وجدت في هذه المناطق، من خلال استخدام خليط الحناء (100 جرام حناء حمراء من نوع جيد + مستخلص صبار طبيعي + ملعقتين كبيرتين من خل التفاح) ويعجن الخليط بحيث يكون شبه سائل وتدهن به الأماكن الداكنة وتترك حتى تجف قبل النوم.

ثم يتم غسلها بدون أي صابون في الصباح، ونكرر العملية لمدة 5 أيام مع ضمان جفاف هذه المناطق تماما.

ثم يأتي دور قناع التفتيح والذي يستخدم فيه البطاطا البيضاء (متواجدة في مدينة الفيوم). حيث تقشر البطاطا وتقطع شرائح رفيعة، ثم نقوم بتجفيفها تماما في منطقة جيدة التهوية، ثم نقوم بطحنها حتى تتحول إلى بودرة، ويضاف إليها اللبن البودرة، ويؤخذ من المسحوق السابق ويعجن بلبن حليب أو زبادي ثم توضع على الأماكن الداكنة حتى تجف (تقريبا نصف ساعة)، ثم يغسل المكان.

وتظهر النتيجة خلال ما يقرب من 10 أيام، وسيكون هناك فرق ملحوظ باستخدام هذا القناع يوميا، وينصح بالحفاظ على هذه المناطق جافة تماما.

وإليك هذه الاستشارة لمزيد من الفائدة: كيف أتخلص من اسوداد الإبط بعد استخدام مزيل العرق؟

وبخصوص فطر التنيا، فهو فطر يعيش على جلد الكثير من الناس، لكنه غير معد، ولا ينشط إلا لدى أشخاص معينين لأسباب تتعلق بالمناعة. ومن الواضح أن لديك قابلية لإعادة عدوى نفسك، بدليل أن التنيا تعاود الظهور بعد أن تكوني قد شفيت منها؛ لذلك أود أن أشدد على أهمية الاستحمام يوميًّا وغَلْي الملابس لتجنب تكرار الإصابة.

وحول استفسارك الأخير فأحيانا عزيزتي يحدث نمو للشعر تحت الجلد؛ وذلك بسبب الأسلوب الخاطئ في إزالة الشعر.

فمن الأفضل أن تتم الإزالة في فترات متباعدة، ولا بد من تعقيم الجلد أولا باستخدام المنظفات الحمضية قبل الإزالة؛ لأنه من السهل أن يدخل ميكروب من الميكروبات التي تعيش على سطح الجلد بصورة طبيعية إلى داخل بصيلات الشعر، مما يسبب التهابها، وبالتالي يتغير اتجاه الشعرة أو تحدث بقع مكان البصيلة على الجلد.

واستعمال الحلاوة (محلول السكر بالليمون) في إزالة الشعر يعد من أقدم وأفضل طرق إزالة الشعر، ولكن هناك بعض المحاذير من الإفراط في استخدام الليمون داخل تركيبة الحلاوة.

مع خالص دعواتنا بالصحة والسعادة.

أضف تعليق

error: