الطبيعة.. سبيلك لبشرة صافية

الطبيعة.. سبيلك لبشرة صافية

تفاصيل الاستشارة: بشرتي تتأثر كثيراً بالشمس في فصل الصيف، ويظهر بها حبوب تترك آثاراً بعد زوالها برغم أنني أعتني بها وأواظب على عمل الماسكات الطبيعية، برجاء توجيهي إلى طريقة فعاله لإزالة آثار البثور؟ علماً بأن الطبيبة أعطتني كريم (تريتوسبوت)، ولكنه يحوي مواد هيدروكينون تريتينون أسيتات الهيدروكورتيزون يوزولكس. وقد نصحتني طبيبة أخرى بعدم استخدامه.. فهل هناك طرق طبيعيه أو غيرها تؤدي إلى إزالة هذه الآثار؟ كما أريد أن أسأل أيضاً عن دهان الوجه بزيت الزيتون لحمايته من التجاعيد، هل هذا يؤثر على لون البشرة بعد فترة؟ ولكم منا جزيل الشكر.

⇐ أ/ دينا الجارم «خبيرة في توظيف الأعشاب في التجميل» أجابت صاحبة الاستشارة؛ فقالت: أختي الحبيبة.. شكواك شكوى كثير من الشباب والشابات، فظهور البثور في فصل الصيف أمر طبيعي سببه الرئيسي هو ازدياد إفراز الدهون من الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات الشعر في مسام جلد الوجه، وهذه الدهون الفائضة تجف على سطح الجلد عند امتزاجها بالأتربة والخلايا الميتة على سطح الجلد فتسد مسامه، ويكون ذلك سبباً في ظهور البثور.

وعليه عزيزتي فالمداومة على تعقيم البشرة المعرضة لملوثات الجو هي خطوة أولى لعلاج البثور ومنع ظهورها، ويمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام مركبات وأعشاب طبيعية.. وإليك بعض النصائح للعناية بجمال ونضارة بشرتك:

  • الابتعاد عن غسل وجهك بالصابون العادي وغسله بمسحوق الردة واللبن، وذلك بإضافة كميات مناسبة من الردة ومسحوق اللبن المجفف وخلطهما بالماء عند غسيل الوجه، وهذا يساعد على تعقيم البشرة ومنع ظهور بثور جديدة.
  • كذلك يمكنك استخدام نبات الكافور، حيث إنه يعتبر من المواد المعقمة للبشرة، ويتم تحضيره عن طريق وضع ماء مغلي على ورق الكافور وتغطيته لمدة 3-4 ساعات، ثم تصفيته بقطعة من الشاش، ويمكنك بعدها إضافة القليل من خل التفاح الطبيعي ووضعه في الثلاجة لاستخدامه كغسول يومي للبشرة.

ويسعدنا عزيزتي أن نقدم لك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل، وتستخدم للحفاظ على نظافة البشرة، ومنها:

  • غسول الكرنب: يمكن تحضير ورق الكرنب وتركه يغلي بشدة، ثم تؤخذ مياه الغلي وتُستخدم كغسيل للوجه، وذلك بتمرير قطعة قطن مبللة بالغسول على البشرة، ويمكن حفظه في الثلاجة لاستخدامه أكثر من مرة، وهو يساعد في القضاء على البثور.
  • غسول البابونج: يحضر بإضافة 2 جم من نبات البابونج لكوبين من الماء الساخن حتى درجة الغليان لمدة 20 دقيقة، ثم تصفيته، وبعدها يمكن استخدامه كغسول للوجه مرتين يوميا.
  • قناع الجزر: يستخدم بشر الجزر دون تقشير عن طريق وضعه مباشرة على البشرة، فيضفي عليها صفاء ولونا نضرا، كما يزيل جميع التجاعيد والبثور، ويقضي على الشوائب التي تعتلي البشرة الدهنية.
  • الخميرة: تناولها يساعد في منع ظهور الحبوب؛ لاحتوائها على فيتامين “ب” المهم جدا للبشرة.

⇐ هذه أيضًا صفحات مهمة، ومفيدة:

أخيراً أختي العزيزة.. أتمنى أن أكون قد أجبت عن كل استفساراتك.. وأتمنى لك ولكل الفتيات بشرة نضرة وصحة دائمة.

أضف تعليق

error: