استفسارات حامل لأول مرة

استفسارات حامل لأول مرة

تقول السائِلة: عمري 26 سنة وحامل لأول مرة، بدأت في أخذ حمض الفوليك من بداية الشهر الثاني تقريبا وأخذته لمدة حوالي 40 يوما غير متوالية، أي بعد 20 يوما توقفت يومين وبدأت في أخذه مرة ثانية.. وفي نهاية الشهر الثاني ومع بداية الثالث أصابتني حمى وإنفلونزا واحتقان في الحلق فوصف لي الطبيب مضادا حيويا أوجمنتين 1 جرام (Augmentin 1g) وأخذته لمدة 3 أيام مرتين يوميا، وبانادول، أخذت منه قرصين فقط. الآن أنا في نصف الشهر الرابع ووصف لي الطبيب كالسيوم وفيتامين، وأنا قلقة من أمرين:

  1. أولا: أشعر أنني لم آخذ حمض الفوليك بشكل كاف، فقد تناولته 40 يوما وليس 3 شهور.
  2. الثاني: المضاد الحيوي الذي أخذته رغم أن عدة صيادلة أكدوا لي أنه آمن لكني قرأت أن أي دواء يؤثر في فترات الحمل الأولى.

فهل هناك أي احتمالات لتشوه الجنين؟ وهل أحتاج لأن أعمل تحاليل معينة لأعرف إذا ما كان سليما أم مشوها؟ وجزاكم الله خيرًًا.

الإجـابة

يقول د. حسن جعفر —مدرس أمراض النساء والتوليد، وأخصائي طب الجنين—: الأخت الفاضلة.. للرد على سؤالك الأول؛ فإن النظام الغذائي في الوطن العربي والذي يحتوي على البقوليات مثل (الفول — العدس — الحمص)، وهي المصدر الرئيسي لحمض الفوليك، يجعل احتياج السيدة في الوطن العربي لحمض الفوليك أثناء الحمل أقل من مثيلاتها في الدول الأجنبية.

لذا فإننا نصف للمرأة الحامل حمض الفوليك 500 مجم يوميا لمدة شهر ونصف إلى شهرين على الأكثر.. وقد أشرت في رسالتك أنك أخذته لمدة 40 يوما تقريبا، فهذا يكفي جدا ولا يوجد تقصير فيه.

ويمكنك مطالعة الرابط التالي لمزيد من الفائدة: فوائد حمض الفوليك للحامل والجنين: ثقف نفسك صحيا عن هذه الحبوب

أما بالنسبة لسؤالك عن الأوجمنتين 1 جم فهو مضاد حيوي آمن في أي وقت خلال فترة الحمل ولا يوجد أي خوف منه على الجنين مطلقا.

وللاطمئنان على الجنين هناك نصيحة لكل أم حامل، وهي القيام بإجراء نوع من الأشعة يعرف بـ”أشعة تفصيلية للجنين”، وهي أشعة روتينية يقوم أطباء النساء بطلب عملها في الأسبوع العشرين إلى الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل للتأكد من سلامة الجنين وخلوه من التشوهات.

وإليك عزيزتي هذه الباقة المختارة من استشاراتنا لمزيد من الفائدة:

مع تمنياتنا لك بولادة سهلة إن شاء الله وبطفل سليم معافى.. حفظه الله لك.

أضف تعليق

error: