تآكل اللثة وتساقط الأسنان.. الجير السبب

تآكل اللثة وتساقط الأسنان.. الجير السبب

تفاصيل الإستشارة: تتآكل اللثة ويترسب الجير على الأسنان، وأدى ذلك إلى سقوط الأسنان في الفك السفلي. أرجو إفادتي بسرعة، وشكرًا.

الإجـابة

تقول د. أماني فوزي لاشين —إخصائية طب وجراحة الفم والأسنان—: الأخت الفاضلة.. في الحقيقة لم تواجهني استشارة أوضح من استشارتك هذه، فالداء وسببه ودواؤه أوضح ما يكون.

ولقد أشرت عزيزتي إلى الداء وسببه في نص رسالتك، فتساقط الأسنان والتهاب اللثة (الداء) وسببه ببساطة شديدة ترسب الجير على الأسنان.

فطبقة الجير —عزيزتي— تحتوي على بكتريا، هذه البكتريا تؤدي إلى التهاب اللثة مسببة بعد ذلك تآكلها، وكذلك الوضع بالنسبة لتساقط الأسنان، فالبكتريا تعمل على تآكل الجيب (soket) الذي يحمي السن نفسها، وعندما يتآكل ما حول السن فإنه من البديهي أن تسقط.

ونصيحتنا لك عزيزتي هي أن تقومي بعملية تنظيف للجير كل 3 أشهر هذه العملية تعرف باسم (curetage) أي كحت للأسنان، وحتى لو لم يوجد جير عزيزتي لا بد من تنظيف الأسنان لدى طبيب أسنان كل 6 أشهر على الأقل؛ لتجنب ترسب الجير على الأسنان مرة أخرى، كما ننصحك بالاهتمام بصحة أسنانك بشكل عام والمداومة على تنظيفها بالفرشاة على الأقل 3 مرات يوميًّا، وينصح بأن تكون الفرشاة ناعمة أو متوسطة حتى لا تزيد من التهاب اللثة.

نقرأ هنا أيضًا عن:

مع أطيب الدعاء بأسنان صحية لامعة.

أضف تعليق

error: