ما هي حمية العصائر وهل تنقص الوزن بالفعل ؟

حمية غذائية ، إنقاص الوزن ، العصائر الطبيعية ، الوزن المثالي
حمية العصائر – أرشيفية

تختلف الطرق في إنقاص الوزن بإتباع طرق قد تكون مفيدة وأخرى غير مفيدة وشاع مؤخرا حمية العصائر التي يعتمد عليها البعض في النزول السريع للوزن, للتعرف على حمية المشروبات وما إن كانت مفيدة يفيدنا الدكتور/ وائل موسوي وأخصائي التغذية والشيف ماجد. فالعصائر شيء مرافق للوجبات وانتشرت في الفترة الأخيرة عصائر الرجيم التي تساعد في إنقاص الوزن وحرق الدهون وسنقدم بعض المشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن بالإضافة إلى بعض العصائر الغنية بالسكر سيفيدنا عنها الدكتور وائل.

ومن العصائر الحارقة للدهون تلك التي تحتوي على الكرفس والبقدونس والليمون وبالبداية سنعد عصير مكون من الأناناس والسبانخ والبقدونس والزنجبيل. وسنجد الزنجبيل في معظم عصائر اليوم.

هل العصائر تساعد على إنقاص الوزن ومدى صحة هذا الأمر؟

يعتمد الأشخاص في العصائر على عنصر واحد في الريجيم وهو ما يطلق عليه حمية العصائر وننصح بها تحت إشراف طبي وأخصائي تغذية لتحديد السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص. فهي ليست مجرد وجبات تنفذ. كما أن العصائر تحتوي على فيتامينات وأملاح معدنية لكنها لا تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات المعقدة التي يحتاجها الجسم وبالتالي قد تسبب مشاكل صحية لو أن الشخص ظل معتمدا عليها فقط.

وأضاف الدكتور أن الفواكه تحتوي على نسبة عالية من السكريات فمثلا كوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على 160 سعر حراري فإذا اعتمد عليه الشخص طوال اليوم بدون العناصر الأساسية الأخرى من أملاح معدنية ومياة وبروتين ونشويات ودهون لن يفيده، فإذا اعتمد الفرد على الأملاح المعدنية والمياة فقط وأهمل العناصر الأخرى فهذا لن يفيد جسمه بالطبع.

وتابع الدكتور حديثه عن ريجيم العصائر الذي يحتوي على 500 – 800 كيلو كالوري وعادة ما ننصح بهذا الريجيم عندما يصل الفرد لمرحلة من إنقاص الوزن لا يستطيع إنقاص الوزن بعدها لمدة شهرين وأكثر فتكون هذه الطريقة المثلى لمدة يومين أو ثلاثة ولكن إذا زادت ستكون غير مفيدة بل وضارة.

وأكد الشيف ماجد على أن الحمية الصعبة لا تستمر والعصائر لن تكون وحدها حمية أساسية بل تعمل على تنظيف المعدة أو ما يعرف بdetox ويمكن إضافة الشوفان والكينوا على بعض العصائر لكن الأهم عدم إضافة سكر أو عسل على العصائر.

وفي البداية قد لا يقبل البعض طعم هذه العصائر فنلجأ إلى إضافة بعض المواد لتغيير الطعم مثل الملح والفلفل الأسود خصوصا مع وجود السبانخ والبقدونس. أيضا عصير الليمون قد يزيد القيمة الغذائية للمواد الخضراء ويعمل على إمتصاصها.

وأشار الشيف ماجد إلى أن الأناناس من الفواكه الاستوائية التي تساعد على الهضم لما تحتويه من إنزيمات هاضمة.

هل يجب تناول العصير فور تحضيره ؟

تعد العصائر من high risk food أي أنها أغذية خطيرة لأنها لا تمر بمرحلة تعقيم أثناء التحضير ولذلك يجب الاهتمام بنظافة الفواكه والخضروات قبل تحضيرها. أما عن القيمة الغذائية فهي تقل بمرور الوقت وبالتالي العصير الطازج يكفي الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة يوم أو اثنين على الأكثر حتى لا تتكون البكتيريا به. ولا داعي لحفظ العصائر، ومن أهم تلك العصائر عصير الملفوف الأحمر و التوت الأسود وهو مضاد للأكسدة ينظف الجسم من السموم. وأشار الدكتور وائل إلى وجود نسبة سكر بسيطة بهذا العصير.

و قد تظهر بعض الأعراض عند اتباع حمية العصائر مثل تساقط الشعر, هبوط حاد, كسل وخمول لأن الفرد لم يتناول العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها جسمه.
وبالتالي يجب أن يكون العصير مرافق للوجبة وليس وجبة أساسية .

ما هي الفترة المسموح بها لحفظ العصائر ؟

بالنسبة لحفظ العصائر بالثلاجة بدون مواد حافظة فيجب ألا تزيد مدة الحفظ عن يومين نتيجة وجود بعض الفيتامينات مثل فيتامين سي والتي تحتوى على مواد تتأكسد عند عصرها مما يتسبب في فقدان العصير ل 50 % من قيمته الغذائية وبالتالي ستقل القيمة أكثر بحفظها لفترات طويلة.

ونبه الدكتور على طريقة عصر الفواكه بالخلاط التي يجب أن تكون بصورة بسيطة حتى لا تتفتت الألياف بشدة وتقل قيمة الفاكهة والفيتامينات الموجودة بها.

ما هى الفترة المناسبة لاتباع حمية غذائية ؟

عادة ما نقول أن الحمية الصعبة لا تستمر, وبالتالي إتباع حميات غذائية مكثفة لمدة أسبوع أو إسبوعين تتسبب في فقدان سريع للوزن ثم ثبات في الوزن بعدها لأن الجسم لم يحصل على إحتياجاته الأساسية وبالتالي هو نظام غير صحيح.

والنزول الطبيعي في الشهر في الوزن هو من 3 إلى 5 كيلو في السيدات و من 4 إلى 6 كيلو في الرجال أي حوالي كيلو في إسبوع وهو ما أقرته منظمة الصحة العالمية والنسبة أقل في النساء من الرجال لأن التكوين الجثماني للمرأة يحتوي على دهون أكثر من الرجل. بالإضافة إلى وجود تكوين عضلي عند الرجل ما يساعد على فقدان الوزن والحرق.

ما هي النصائح التي تساعد الفرد على إنقاص وزنه ؟

تقليل الكمية التي يتناولها الفرد في وجباته اليومية, تناول الطعام بملعقة صغيرة, والمواظبة على وجبة الإفطار فكلها تساعد على إنقاص صحي ومستمر للوزن.

أما بالنسبة للشيف ماجد فأشار إلى إمكانية الفرد تكوين العصير بالمكونات التي يفضلها فبالنسبة لعصير الملفوف والتوت يمكن إضافة البرتقال إليه. والفكرة هي أن هناك بعض العصائر يمكن تناولها على هيئة شوربة حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.

فالعديد من دول الغرب لديهم أفكار لهذه الشوربات وأعطى مثال عليها وهو شوربة مكونة من الخيار والطماطم والكرفس وهي موجودة في إسبانيا على هيئة شوربة باردة.

ومن العصائر المشهورة عصير الجزر بالبرتقال ويمكن إضافة البنجر إليه فهو من الأطعمة المفيدة والغنية بالحديد ويمكن إستخدامه في علاج فقر الدم بعد الرجوع إلى الطبيب. وختم الدكتور حديثه عن أهمية إستشارة الطبيب قبل البدء في حمية العصائر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: