علاج دوالي الساقين .. انتظري بعد الإنجاب

علاج دوالي الساقين .. انتظري بعد الإنجاب

«إيلاف» تسأل: في حملي الثالث بدأت شعيرات دموية تظهر على ساقي وفخذي، وامتدت حتى المنطقة العجانية، وكانت دقيقة في الساقين، لكنها أغلظ في الأعلى، وقد شخصت على أنها دوالي الحمل، ووصفت لي الطبيبة ارتداء “الكولون” الخاص بالدوالي – الجوارب الضاغطة – مع تناول Daflon طوال الحمل، لكن المشكلة أن هذه الأوردة اختفت بمجرد الولادة؛ لتعود الشعيرات الدقيقة بعد شهر فقط (وتنتشر على ساقي امتدادًا من الكاحل إلى أعلى الفخذين).

والآن مضى على ولادتي 15 شهرًا، والوضع يزداد سوءاً رغم أني ارتديت “الكولون” 7 أشهر متواصلة بعد الولادة دون فائدة، وما زلت أتناول الدواء بانتظام، وكوني أمًّا لثلاثة أطفال يتطلب مني الوقوف لساعات كل يوم.

والسؤال: هل يفيد علاج الليزر في مثل حالتي؟ وهل تختفي الشعيرات المعالجة به نهائيًّا أم تعود للظهور؟ وهل الأفضل أن أبدأ بالعلاج بالليزر مباشرة أم أنتظر حتى أنجب العدد الذي أرغب به من الأطفال أولاً كي لا تعود المشكلة؟ وجزاكم الله كل خير.

د. أشرف محمد محسن «استشاري جراحة عامة وجراحة المناظير» أجاب السائلة؛ فقال: أختي الفاضلة.. بالتأكيد العلاج بالليزر يفيد في حالتك بشكل كبير إن شاء الله تعالى، وسيساعد على اختفاء معظم الشعيرات المعالجة به.

إلا أننا ننصحك بالانتظار إذا كنت ترغبين في الإنجاب مرة أخرى؛ حيث ستعاود المشكلة في الظهور مع الحمل الجديد حتى بعد العلاج بالليزر؛ لذا يمكنك الاستمرار على تناول الـ Daflon، وارتداء “الكولون”، فرغم أنه لن يعالج الدوالي إلا أنه سيمنع زيادتها.

وهذا إلى أن تنجبي العدد الذي تودِّينه من الأطفال، وبعدها يمكنك إجراء العلاج بالليزر للدوالي دون أي مشاكل بإذن الله تعالى.

ولمزيد من المعلومات يمكنك مطالعة الاستشارة التالية: شعيرات دموية بالساق.. لا دخل لها بالدوالي

أضف تعليق

error: